المغرب يخطط لبناء 20 محطة جديدة للقطارات استعدادًا لكأس العالم 2030

MICROTV
مجتمع
MICROTV2 سبتمبر 2024آخر تحديث : الإثنين 2 سبتمبر 2024 - 10:19 صباحًا
المغرب يخطط لبناء 20 محطة جديدة للقطارات استعدادًا لكأس العالم 2030

في إطار الاستعدادات لاستضافة كأس العالم 2030، يخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) في المغرب لبناء 20 محطة جديدة للقطارات الجهوية السريعة (RER). ستقع هذه المحطات في ثلاث جهات رئيسية: الدار البيضاء-سطات (10 محطات)، الرباط-سلا-القنيطرة (8 محطات)، ومراكش-آسفي (محطتان).

تفاصيل المشروع:

– في جهة الرباط-سلا-القنيطرة، سيتم بناء سبع محطات RER جديدة، منها ثلاث في عمالة الصخيرات تمارة (عين عودة، تامسنا، وعين عتيق)، وواحدة في عمالة الرباط (حي الرياض)، واثنتان في عمالة سلا (بوقنادل وتكنوبوليس)، وواحدة في إقليم القنيطرة، بالإضافة إلى تأهيل محطة مدينة القنيطرة القديمة المغلقة.

– يأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من الاستثمارات الكبيرة التي يقوم بها المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث أسطوله من القطارات، حيث تم إطلاق دعوة لتقديم عطاءات لاقتناء 168 قطارًا، منها 18 قطارًا فائق السرعة. يهدف هذا التحديث إلى تحسين خدمات النقل وضمان الربط الفعّال بين مختلف المدن المغربية، خاصة على طول الخط فائق السرعة إلى مراكش، فضلاً عن دعم خدمات RER المحلية في منطقتي الدار البيضاء والرباط.

التوقعات المستقبلية:

من المتوقع أن يبدأ استقبال القطارات الجديدة خلال فترة تمتد من عام 2027 إلى 2030. ولضمان صيانة هذه المعدات الجديدة، سيتم إنشاء مؤسسة خاصة تتولى هذه المهمة.

هذا المشروع يعد جزءًا من الجهود الوطنية لتحسين البنية التحتية للنقل والاستعداد للأحداث الرياضية العالمية، مما يعزز مكانة المغرب كوجهة قادرة على تنظيم فعاليات رياضية دولية كبيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.