تصاعد الخلاف بين المغرب وإيطاليا بسبب سيارات “فيات” المصنعة في المغرب

MICROTV
2024-08-31T11:28:54+00:00
إقتصاد
MICROTV31 أغسطس 2024آخر تحديث : السبت 31 أغسطس 2024 - 11:28 صباحًا
تصاعد الخلاف بين المغرب وإيطاليا بسبب سيارات “فيات” المصنعة في المغرب

خطوط الدولية

تزايدت الخلافات بين المغرب وإيطاليا في الآونة الأخيرة بعد مصادرة السلطات الإيطالية 134 سيارة من طراز “فيات توبولينو”، وهي سيارات كهربائية تم تصنيعها في المغرب من خلال مصنع تابع لشركة “ستيلانتيس”. تم حجز السيارات في أحد الموانئ الإيطالية بسبب احتجاج السلطات الإيطالية على وجود ملصق للعلم الإيطالي على السيارات، مما أثار مخاوف بشأن تضليل المستهلك النهائي.

وتبرر السلطات الإيطالية موقفها بأن وجود العلم الإيطالي على السيارات قد يوحي بأنها مصنوعة في إيطاليا، في حين أنها في الواقع مصنعة في المغرب. بالإضافة إلى ذلك، تواجه السيارات المصادرة مشكلة أخرى تتعلق باسمها، الذي يوحي بأنها مصنوعة في إيطاليا وليس في بلد آخر.

من جهتها، تسعى رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، إلى تشجيع “فيات” على زيادة التصنيع داخل إيطاليا بدلاً من الاعتماد على الإنتاج الخارجي. وترى الشركة أن التصنيع في الخارج، مثل المغرب، أقل تكلفة. وفي إطار محاولتها للضغط على “فيات”، قامت الحكومة الإيطالية بتشجيع شركات السيارات الأجنبية، وخاصة الصينية منها، على العمل في إيطاليا ومنحها علامات تجارية لتصنيعها محليًا.

تُظهر هذه الخطوة التوتر المتزايد بين المغرب وإيطاليا بشأن سياسة التصنيع والعلاقات التجارية، وتسلط الضوء على التحديات التي تواجهها شركات صناعة السيارات في التكيف مع المتطلبات التنظيمية والاقتصادية في الأسواق المختلفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.