المغرب يواجه تراجعًا حادًا في إنتاج الحبوب

MICROTV
2024-05-25T12:37:03+00:00
إقتصاد
MICROTV25 مايو 2024آخر تحديث : السبت 25 مايو 2024 - 12:37 مساءً
المغرب يواجه تراجعًا حادًا في إنتاج الحبوب

محمد رزق

اعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب إلى تراجع متوقع في إنتاج الحبوب هذا العام بنسبة تصل إلى 43%، وذلك بسبب ظروف الجفاف القاسية التي تعصف بالبلاد. من المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج الحبوب إلى 3.12 مليون طن، مقارنة بـ 5.46 مليون طن في العام الماضي.

ومن بين الأنواع المتوقع إنتاجها هذا العام، يتصدر القمح اللين بنسبة 1.75 مليون طن، تليه القمح الصلد بـ 0.71 مليون طن، والشعير بـ 0.66 مليون طن.

تعمل الوزارة على اتخاذ سلسلة من الإجراءات لضمان سير الموسم الفلاحي بشكل فعّال، بما في ذلك توفير البذور والأسمدة، ودعم التنمية الفلاحية، وإدارة مياه الري، وتعزيز التأمين الفلاحي، وتوفير التمويل للفلاحين.

وقد تم تسويق حوالي 1.1 مليون قنطار من بذور الحبوب المعتمدة بأسعار تحفيزية مدعومة، بهدف دعم المزارعين وضمان توفير المنتجات الفلاحية للأسواق.

ومن جانبها، نفذت الوزارة برنامجًا للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، ومنحت إعانات مالية لشراء الأسمدة والبذور لفائدة الفلاحين، لضمان تموين الأسواق بالمنتجات الفلاحية.

كما استمرت الوزارة في تشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي من خلال تقديم الإعانات وتنفيذ استراتيجيات التنمية الزراعية.

وفي مجال التأمين الفلاحي، نجح البرنامج في تغطية مساحة تقدر بمليون هكتار للحبوب والبذور الزيتية، بهدف حماية المزارعين والمحاصيل من آثار الجفاف والظروف الجوية القاسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.