زيادة مرتقبة في أسعار غاز البوتان ابتداءً من يوم غد الاثنين

MICROTV
إقتصاد
MICROTV19 مايو 2024آخر تحديث : الأحد 19 مايو 2024 - 7:39 مساءً
زيادة مرتقبة في أسعار غاز البوتان ابتداءً من يوم غد الاثنين

اعداد أحمد أيت الطلب

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الأحد، من خلال بلاغ صادر عن مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، أن الزيادة في أسعار أسطوانات غاز البوتان ستبدأ اعتبارًا من يوم غد الاثنين.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار تنفيذ برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، الذي استفادت منه 3.6 ملايين أسرة حتى أبريل الماضي. وتستند الحكومة في هذا البرنامج إلى مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة عبر التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد، مما يعزز فعالية توجيه الدعم للمستحقين.

وفي إطار تعزيز هذا البرنامج، أطلقت الحكومة عدة مبادرات اجتماعية مهمة. من بين هذه المبادرات تعميم التغطية الصحية على 4.2 مليون أسرة مستفيدة من نظام “أمو-تضامن”، وبرنامج دعم السكن الذي يستهدف 330 ألف أسرة على مدى ثلاث سنوات. بالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن رفع أجور الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص خلال جولة الحوار الاجتماعي في أبريل 2024، مما سيساهم في زيادة القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية. ومن المتوقع أن يتم البدء في إصلاح منظومة دعم أسعار غاز البوتان بشكل جزئي.

وأضاف البلاغ أن الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية سيتم تنفيذه من خلال القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية. وتنص المادة الثامنة من هذا القانون على أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيتم تمويله من خلال تجميع وتعميم مختلف البرامج الاجتماعية. علاوة على ذلك، سيتم إصلاح صندوق المقاصة جزئيًا، حيث خصصت الحكومة 80 مليار درهم لتمويل البرامج الاجتماعية المختلفة حتى عام 2026، إلى جانب تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي، بما في ذلك زيادة أجور الموظفين والأجراء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.