تقديم بارومتر الصناعة المغربية ونتائج المسح الصناعي لعام 2022…تحليل أداء القطاع وآفاق التنمية

MICROTV
إقتصاد
MICROTV31 مارس 2024آخر تحديث : الأحد 31 مارس 2024 - 5:28 مساءً
تقديم بارومتر الصناعة المغربية ونتائج المسح الصناعي لعام 2022…تحليل أداء القطاع وآفاق التنمية

اعداد محمد رزق

تقدمت وزارة الصناعة والتجارة في الرباط بتاريخ 27 مارس 2024 ببارومتر الصناعة المغربية وأبرز نتائج المسح الصناعي لعام 2022 خلال ندوة رئاستها السيد رياض مزُّور، وزير الصناعة والتجارة.

يقوم هذا البارومتر على مسح أجرته الوزارة لدى 10,891 مقاولة في الصناعات التحويلية على مستوى البلاد، بهدف تقديم مؤشرات وتحليلات تساعد على تقييم الأداء الاقتصادي للقطاع الصناعي وتحديد آفاق التنمية، ويهدف أيضًا إلى رسم خريطة مفصلة للأداء الصناعي على المستوى القطاعي والجهوي.

كشفت الدراسة المسحية عن تحسن واضح في القطاع الصناعي، حيث بلغ إنتاجه 738.7 مليار درهم في عام 2022، مع زيادة استثمارات تصل إلى حوالي 34 مليار درهم، مما يعكس الثقة في الإمكانيات التنموية للقطاع.

يعتمد البارومتر على تحليلات تسهم في صنع القرار، مثل الصادرات والوظائف وأصل رأس المال وبنية المقاولات الصناعية. وأظهرت النتائج أن 46% من معاملات القطاع الصناعي كانت صادرات في عام 2022، وشهدت الوظائف الصناعية زيادة بنسبة +8.8% مقارنة بالعام السابق، مما أدى إلى إحداث +70,329 وظيفة.

كما كشفت الدراسة عن توزيع مناصب العمل الصناعية حسب الجنس، حيث يعمل النساء في 40% من تلك الوظائف، وتمتلك الشركات المغربية حصة الأغلبية في رأس المال بنسبة 71.5%. وتضاعف حجم النسيج الصناعي خلال عشر سنوات، وتشكل المقاولات الصغيرة والمتوسطة 38% من المقاولات الصناعية.

أكد السيد رياض مزُّور أن نتائج البارومتر تعكس مرونة الاقتصاد المغربي وقدرته على التأقلم وتشكيل رافعة لإحداث المزيد من الوظائف، وأعرب عن ارتياحه لأداء الصناعة المغربية وتوجهها نحو التصدير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.