توقيع إعلان مشترك بين المغرب والإمارات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية… شراكة مبتكرة نحو تنمية مستدامة”

MICROTV
2023-12-04T22:24:32+00:00
الأنشطة الملكية
MICROTV4 ديسمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 4 ديسمبر 2023 - 10:24 مساءً
توقيع إعلان مشترك بين المغرب والإمارات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية… شراكة مبتكرة نحو تنمية مستدامة”

اعداد يونس الشقروني

خلال زيارة رسمية الى الامارات.. استقبال كبير للملك محمد السادس وبن زايد يوقعان إعلانا مشتركا لتطوير التعاون والعلاقات واقامة “شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين البلدين”.. ومشاريع اماراتية ضخمة بالمغرب في مختلف المجالات

وقع الملك محمد السادس، ومحمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم الاثنين، على إعلان مشترك يهدف إلى تعزيز التعاون وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية بين البلدين. يسعى الإعلان إلى إقامة شراكة مبتكرة وراسخة بين الطرفين، بهدف تعزيز التعاون الثنائي وتحقيق فوائد مشتركة من خلال شراكات اقتصادية فاعلة. وأشار القادة إلى طموحهما في إقامة شراكات اقتصادية استراتيجية رائدة، خاصة فيما يتعلق بالأسواق الإقليمية والدولية، وبتركيز خاص على الفضاء الإفريقي.

وبحسب الإعلان، الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية الى “العمل على ترجمة التكامل بين البلدين إلى تعاضد نوعي واستثمار مستدام، للرقي بعلاقاتهما الثنائية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية إلى مستوى روابطهما السياسية والشعبية، وذلك خدمة لأهداف التنمية والرفاه المشتركة”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس سيقوم بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بدعوة من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد بن زايد آل نهيان.
وخلال الاستقبال الرسمي الكبير الذي حظي به العاهل المغربي، حلق سرب من الطائرات العسكرية للفريق الوطني الإماراتي للاستعراضات الجوية (الفرسان)، فوق القصر ورسم في السماء خطوطا بألوان العلم المغربي حمراء وخضراء، تزامنا مع إطلاق المدفعية ل 21 طلقة ترحيبا بزيارة صاحب الجلالة.

وتقدم للسلام على رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أعضاء الوفد الرسمي الرفيع المرافق للملك محمد السادس.FB IMG 1701726829141 - ميكرو تي في
كما تهدف إرساء نموذج تعاون اقتصادي واستثماري شامل ومتوازن، منفتح على القطاع الخاص ويعود بالفائدة والتنمية على الجميع.

وأشار الإعلان إلى عمل البلدين على تفعيل تعاون عملي وملموس، عبر مشاريع في قطاعات البنى التحتية، والنقل، والماء، وتنمية القطاع الزراعي، والطاقة، والسياحة، والمشاريع العقارية، والتدريب والتشغيل.
وسيعمل الطرفان، على إعطاء الأولوية لعدد من المجالات، منها بحث فرص الاستثمار في مشاريع في مجال البنى التحتية، وتمديد خطوط السكك الحديدية، بما في ذلك القطار فائق السرعة، وتطوير المطارات، بما في ذلك مطارات الدار البيضاء ومراكش، والداخلة (إقليم الصحراء)، والناظور .
كما سيعمل البلدان على تهيئة الموانئ والاستثمار في تدبيرها، خاصة ميناء الناظور، وميناء الداخلة الأطلسي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.