الجفاف يلقي بظلاله على أسعار الزيت وتصديره بالمغرب

MICROTV
2023-11-10T13:35:22+00:00
إقتصاد
MICROTV10 نوفمبر 2023آخر تحديث : الجمعة 10 نوفمبر 2023 - 1:35 مساءً
الجفاف يلقي بظلاله على أسعار الزيت وتصديره بالمغرب

خطوط النواصر

شهدت أسعار زيت الزيتون في المغرب تذبذبًا بسبب التأثير السلبي للجفاف المتكرر، حيث يُتوقع أن يتجاوز سعر لتر الزيت الـ100 درهم في بعض المناطق. انطلق موسم جني الزيتون في مناطق مختلفة، ولكن تدهور الإنتاج بسبب الظروف المناخية الصعبة أدى إلى تقلص الكميات المتاحة. اتخذت الحكومة إجراءات لتقييد تصدير زيت الزيتون بهدف ضمان استمرارية الإمدادات واستقرار الأسعار، مما يتوقع أن يلقي بظلاله على تحركات المضاربين ويدفعهم للتفكير بتخزين البضائع بحذر.

تتوقع توقعات أن يكون لهذا الإجراء تأثيرًا فوريًا، وتشير إلى أن الأسعار الحالية، التي شهدت ارتفاعًا في بعض المناطق، ستستقر تدريجياً وتعود إلى مستوياتها الطبيعية.

من المتوقع أن يسهم ارتفاع إنتاج الزيتون في خريف 2023 في تحقيق معاملات تقدر بنحو 7.4 مليار درهم، بزيادة نسبتها 10 في المائة مقارنة بالموسم السابق. يعد قطاع الزيتون جزءًا من استراتيجية الجيل الأخضر (2030)، حيث يسعى لتحقيق أهداف تشمل زيادة المساحة المزروعة وتحسين الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.