البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعتمد استراتيجيته القطرية للمغرب للفترة 2024-2029: تعزيز القطاع الخاص والنمو الشامل والتحول الأخضر

MICROTV
2024-03-31T17:49:12+00:00
إقتصاد
MICROTV31 مارس 2024آخر تحديث : الأحد 31 مارس 2024 - 5:49 مساءً
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعتمد استراتيجيته القطرية للمغرب للفترة 2024-2029: تعزيز القطاع الخاص والنمو الشامل والتحول الأخضر

اعداد محمد رزق

أعلن مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الأربعاء، عن اعتماد استراتيجيته القطرية للمغرب للفترة من 2024 إلى 2029، حيث ستتركز هذه الاستراتيجية على تعزيز القطاع الخاص والنمو الشامل والتحول الأخضر.

وأكد أنطوان سالي دو شو، مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، في بيان صحفي، أن “اعتماد الاستراتيجية الجديدة يعد خطوة أساسية نحو تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام في المغرب خلال السنوات الخمس المقبلة”.

وتهدف الاستراتيجية الجديدة، التي تم تحديدها بالتعاون مع الحكومة المغربية، إلى دعم المغرب في انتقاله إلى اقتصاد يعتمد بشكل أكبر على الاستثمار الخاص، وتعزيز تطوير الشركات المحلية والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التكامل الإقليمي ودعم الإصلاحات في المؤسسات العامة.

وأوضح البنك أن الاستراتيجية ستركز أيضًا على تعزيز الإدماج الاقتصادي للنساء والشباب، ودعم البنية التحتية الأساسية والفرص الاقتصادية في المناطق المتضررة من الزلزال الذي وقع في سبتمبر 2023.

وبموجب الاستراتيجية السابقة، قدم البنك تمويلات بقيمة 1.6 مليار يورو لدعم المشاريع في المغرب، تشمل استثمارات في مشاريع البنية التحتية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

يشار إلى أن المغرب عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وقد استفاد منذ عضويته في البنك في عام 2012 من استثمارات تزيد قيمتها عن 4.5 مليار يورو موزعة على مختلف القطاعات، مع التركيز بشكل خاص على دعم القطاع الخاص وتعزيز النمو الشامل والمستدام في البلاد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.