ساكنة دوار أولاد سيدي عبو تيط مليل تناشد تدخل ملك البلاد

MICROTV
مجتمع
MICROTV19 سبتمبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 - 10:42 مساءً
ساكنة دوار أولاد سيدي عبو تيط مليل تناشد تدخل ملك البلاد

غازي الشرقي

زارت ميكروتيفي دوار أولاد سيدي عبو بمنطقة تيط مليل التابعة لجماعة سيدي حجاج واد حصار بتراب عمالة إقليم مديونة، و عاينت ميكروتيفي مظاهر التهميش و الإهمال لهذه الساكنة التي عمرت المنطقة منذ عقود كما صرح لنا أفراد من قاطني هذا الدوار حيث هناك ما يقارب 120 أسرة عاشت سنين عديدة على أرض في ملك ورثة يفوق عددهم 26 وريثا، كما يعتبر هذا الدوار دائرة انتخابية بجماعة سيدي حجاج واد حصار و ساكنته يشملهم التسجيل في لوائح الانتخابات كما يملكون بطائق هوية تحمل عناوين مختلفة بدوار أولاد سيدي عبو.
و تعود قصة مأساة هذا الدوار حسب تصريح بعض السكان إلى سنة 1996 حيث كان أحد أفراد الورثة 26 عضوا جماعيا لسنوات تقلد فيها عدة مناصب، و ساكنة هذا الدوار من ناخبيه بهذه الدائرة الانتخابية في استغلال سياسي لقضيتهم حيث صرح بعض السكان الذين التقتهم ميكروتيفي أنه كان يمتلك محولا كهربائيا و يقوم ببيع الماء و الكهرباء للساكنة منذ 1996 من 80 درهما لتصل اليوم إلى 300 درهم دون حسيب و لا رقيب و في غياب تام لتدخل السلطة المحلية بالمنطقة و التي ذهب بهم الشك إلى حد التواطؤ مع هذا العضو الجماعي السابق.
و في 2019 قام المعني بالأمر حسب قولهم بقطع الماء و الكهرباء بعد رفض الساكنة التصويت و فقدانه لمنصبه مما أدى إلى احتجاج الساكنة و طرق جميع الأبواب التي ظلت موصدة في وجوههم و رفض السلطات التدخل و إيجاد حلول لهؤلاء المواطنين اللذين كونوا أسرا و حياة اجتماعية لسنوات بحجة أن الأرض هي ملك خاص.
و بعد خروج الساكنة للاحتجاج على هذا الوضع صرح لنا بعضهم أن الأمر زاد حدة بعد لجوء المعني بالأمر إلى الإنتقام عبر التزوير و رفع دعاوى بالافراغ لإخلاء الأرض و بيعها للمنعشين العقاريين و طردهم من منازلهم التي يؤدون له عنها واجب الكراء و الماء و الكهرباء و نشوب تعرضات من طرف ورثة آخرين، و يبقى مصير الساكنة مجهولا بين مطرقة انتقام العضو السابق و صمت السلطات المحلية عن هذا الملف.
اليوم امام مظاهر الظلم و الحيف الذي يعاني منه سكان دوار أولاد سيدي عبو ميكروتيفي ترفع صرخة هؤلاء المواطنين يناشدون اليوم تدخل عاهل البلاد نصره الله لنصرة هؤلاء المظلومين و حمايتهم من الحكرة و الاستبداد و يطالبون بتدخل جلالته لحل هذا الملف و يناشدون وزير الداخلية بايفاد لجنة للدوار و فتح تحقيق في كل الخروقات و رفع الظلم عن ساكنة دوار أولاد سيدي عبو، كما علمت ميكروتيفي أن الساكنة قامت بتوقيع عريضة مطلبية للسيد لحسن مطروف رئيس الرابطة الوطنية للمواطنة بالدار البيضاء من أجل تبني هذا الملف و الدفاع عنه من أجل إيجاد حل يحفظ للساكنة حقها و كرامتها في العيش الكريم الذي يضمنه دستور المملكة.

IMG 20230919 WA0185 - ميكرو تي في
و اليوم بعد زلزال الحوز و مظاهر التعاون و الدعم و التعبئة الشاملة للملمة الجراح ندعو السلطات المحلية و الإقليمية و المركزية وقف نزيف جراح ساكنة دوار أولاد سيدي عبو تفاديا لزلزال ظلم إجتماعي يشرد العديد من الأسر المغربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.