زوارق “الشبح” تكثف أنشطتها في التهريب والهجرة  بين المغرب واسبانيا وتتحدى الخناق الامني

MICROTV
مجتمع
MICROTV9 يوليو 2023آخر تحديث : الأحد 9 يوليو 2023 - 8:39 مساءً
 زوارق “الشبح” تكثف أنشطتها في التهريب والهجرة  بين المغرب واسبانيا وتتحدى الخناق الامني

محمد دومى

يشهد استعمال زوارق “الفانتوم” في عمليات تهريب المخدرات والهجرة غير النظامية؛ تزايدا ملحوظا خلال فصل الصيف الجاري بين المغرب واسبانيا.

ويشير تقرير نشرته صحيفة “إلفارو” الاسبانية؛ فإن هذه الزوارق السريعة اصبحت بديلا شائعا للوسائل الأخرى التي تستعمل عادة في عمليات التهريب بين ضفتي مضيق جبل طارق.

وبحسب المعطيات التي نشرها ذات المنبر الاعلامي الإسباني؛ فإن المعدل اليومي للرحلات التي تتم بواسطة هذا النوع من القوارب؛ يقدر بست رحلات يوميا.

ولا شك ان السرعة الكبيرة لهذه الزوارق؛ تعتبر عائقا أمام قوات الأمن وشرطة الحدود في التصدي لعمليات تهريب البشر والمخدرات عبر ضفتي المضيق.

غير أن الخطير في الأمر؛ يشير المصدر الاسباني؛ هو تعرض المهاجرين الذين يتم تهريبهم على متن هذه الزوارق؛ الى العديد من المخاطر التي تهدد سلامتهم وحياتهم.

ويشير المصدر؛ الى عمليات اعتقال عديدة طالت مجموعة من المهربين من طرف المصالح المختصة؛ دون تحديد العدد بالضبط؛ الا ان ذلك لم يمنع من تنامي ظاهرة استعمال قوارب “الفانتوم” في هذه العمليات الإجرامية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.