خطير جدا…مقطع فيديو متداول بمواقع التواصل لبيع الدجاج الميت يثير مخاوف المستهلكين..

MICROTV
2023-01-24T19:25:10+00:00
مجتمع
MICROTV24 يناير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 24 يناير 2023 - 7:25 مساءً
خطير جدا…مقطع فيديو متداول بمواقع التواصل لبيع الدجاج الميت يثير مخاوف المستهلكين..

خطوط العيون بالرباط

تداول مقطع فيديو على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي يتضمن حديثا عن بيع الدجاج الميت، ليتم تقديمه في محلات الأكلات السريعة بالدار البيضاء.

وخلف الفيديو المتداول موجة استنكار واسعة، على اعتبار أنه يحيل على كون بعض باعة الدواجن يقدمون على بيع الدجاج الميت لأصحاب المطاعم ومحلات الأكلات السريعة، ما قد يتسبب في أضرار صحية للمستهلك.

ورغم كون الفيديو لا يحمل أي دليل أو إشارة إلى صاحبه حتى تتسنى معرفة مدى صحته، إلا أن هذه الواقعة تلزم المصالح المختصة بفتح تحقيق قضائي للوصول إلى الجهة التي تقف وراء الأمر، وطمأنة الرأي العام، خاصة أن الموضوع يتعلق بصحة المواطن ويدخل ضمن الأمن الصحي للمغاربة.

وأكد  رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، أن مثل هذا السلوك “يمس بصورة القطاع ويضر بمصالح المنتجين، وبالتالي بات من الواجب فتح تحقيق في الموضوع من قبل الجهات المسؤولة للوقوف على حقيقة الفيديو، والضرب بيد من حديد على المتلاعبين سواء بصحة المواطنين أو بمصالح المهنيين وبسمعة البلد”.

تعليقا على الفيديو وصحة ما تضمنه من إقدام على بيع الدجاج الميت: “لا يمكن تأكيد صحة ما جاء في المقطع المصور المذكور، الذي يصور مساومة لشراء دجاج ميت لفائدة من ادعى أنه صاحب محل للوجبات الخفيفة، فربما تكون تمثيلية القصد منها إشعال مواقع التواصل الاجتماعي، التي بالمناسبة لا تعتبر بأي شكل من الأشكال مصدرا موثوقا للمعلومة، بل الغرض منها حصد الإعجابات؛ وقد يكون الغرض من ورائها الإضرار بمصالح جهة ما، خصوصا أن الإشارة تمت إلى أصحاب محلات الأكلات الخفيفة”.

ورغم ذلك يؤكد رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن أنه “لا يمكن نفي ما ورد في الفيديو من سلوك مشين وجريمة في حق المستهلك إن كان صحيحاً، لأن مثله كثير”، وزاد: “تابعنا أخبارا عن بيع وتوزيع لحوم فاسدة ولحوم الحمير والكلاب، إلى غير ذلك من جرائم وقضايا عرضت أمام المحاكم وعوقب مرتكبوها”.

وشدد ممثل الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن (APV) على أن مجال اشتغال الأخيرة “ينتهي بتسليم الدجاج والديك الرومي حيا داخل ضيعات التربية، إما إلى المجازر العصرية المعتمدة للدواجن، التي تخضع لمراقبة صارمة من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أو إلى تجار الدواجن بالجملة الذين يتولون توزيعها على محلات بيع الدجاج الحي (الرياشات)، التي تعرض بدورها الدجاج حيا قبل ذبحه وإعداده”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.