تسجيل الدخول

 بوعياش : ” آن أوان وقف تنفيذ عقوبة الإعدام.. وحالة الطالب المغربي “سعدون” تُسائلنا جميعاً ” .

مجتمع
admin12 أكتوبر 202214 مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
 بوعياش : ” آن أوان وقف تنفيذ عقوبة الإعدام.. وحالة الطالب المغربي “سعدون” تُسائلنا جميعاً ” .

خ . العيون

 طالبت “أمينة بوعياش”، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، بضرورة القطع، مع التردد السياسي والتشريعي للتصويت لصالح توصية “الوقف العالمي لعقوبة الإعدام”، في انتظار أن يتم إلغائها بشكل نهائي خلال مراجعة القانون الجنائي المغربي لهذه السنة.

وارتباطا بالموضوع، قالت “بوعياش”، خلال ندوة صحفية نظمت صبيحة اليوم بمقر مجلسها بالرباط، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام: “إننا نتقدم في طريق مناهضة التعذيب والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وتعزيز الحقوق المدنية والسياسية”، وتابعت قائلة: “ننتظر خطوة الانخراط في البروتوكول الاختياري الثاني الخاص بإلغاء الإعدام، وننتظر التصويت لصالح التوصية المقبلة للجنة الثالثة للأمم المتحدة ذات الصلة بوقف التنفيذ القانوني لعقوبة الإعدام”.

وشددت ذات المتحدثة على أنها : “سجلت بارتياح كبير، متابعة مختلف الفاعلين، لحالة الطالب إبراهيم سعدون، الذي حكم عليه بالإعدام في أوكرانيا ، خاصة السياسيين منهم الداعمين لعقوبة الإعدام”، مشيرة إلى أنها: “ثمنت أكثر الفرح الذي تم التعبير عنه، خلال إطلاق سراحه وعدم تنفيذ عقوبة الإعدام”.

كما أكدت “بوعياش” قائلة: “إن هذه اللحظات، عشتها، باعتبارها نجاحا لإصرارنا كمدافعين عن الإلغاء وتأكيدا بعدم وجود أي خصوصية مجتمعية مغربية لدعم عقوبة الإعدام، وعشنا جميعا لحظات ترقب في أمل عدم التنفيذ”، قبل أن تؤكد قائلة: “هذه الحالة تسائلنا وتصرخ فينا بأن الوقت حان للقطع مع عقوبة الإعدام”.

وختمت “بوعياش” حديثها بالتأكيد على أن مجلسها يطمح بحلول السنة المقبلة، أي بعد مضي 30 سنة على وقف تنفيذ عقوبة الإعدام بشكل عملي في المملكة المغربية، أن يتم التصويت لصالح القرار الأممي لشهر دجنبر المقبل، كخطوة في طريقنا كمجتمع للإلغاء النهائي لعقوبة الإعدام .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.