تسجيل الدخول

المغرب يتحول إلى منصة لصناعة طائرات درون بتكنولوجيا إسرائيلية

أخبار دولية
admin11 أكتوبر 202215 مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
المغرب يتحول إلى منصة لصناعة طائرات درون بتكنولوجيا إسرائيلية

ف . الصخري

تطرقت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في تقرير لها الى تحول المغرب لمنصة لصناعة الطائرات بدون طيار بتعاون مع اسرائيل.

وبحسب اتفاقية التعاون الأمني، الموقعة بين المغرب وإسرائيل في 24 نوفمبر الماضي، فهي تنص على بناء مصنعين للطائرات بدون طيار في المغرب.

IMG 20221011 WA0041 - ميكرو تي في

وتأتي بهذه الصفقة بعد عدة أشهر من المفاوضات مع الشركة الإسرائيلية “بلوبيرد آيرو سيستيم”، المملوكة بنسبة 50 بالمئة لشركة “إسرائيل آيرو سباس الصناعية”، وهي شركة إنشاءات الطائرات ذات التقنيات الأكثر تقدما، والتي يترأس مجلس إدارتها عمير بيريتس وزير الدفاع الإسرائيلي السابق .

من جهة أخرى كشفت صحيفة “شيبارد ميديا” في وقت سابق، أن المغرب لا يعتزم توسيع أسطوله من الطائرات بدون طيار فقط، كما يتضح من شراء طائرات بدون طيار تركية من طراز “Bayraktar TB2″، ولكن أيضا لتوسيع طاقته الإنتاجية من خلال نقل التكنولوجيا.

وبالإضافة إلى تصنيع الطائرات بدون طيار، تنص الاتفاقية الأمنية أيضا على استحواذ المغرب على نظام الدفاع الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار Skylock Dome، بحسب “شيبارد ميديا”.

كما يتعلق التعاون في المجال العسكري بين البلدين بالحصول على نظام صواريخ أرض ـ جو متوسط المدى من “باراك 8” المصمم لمواجهة أي نوع من التهديدات المحمولة جوا (طائرات، مروحيات، صواريخ مضادة للسفن، طائرات بدون طيار، صواريخ الرحلات البحرية والطائرات المقاتلة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.