تسجيل الدخول

وجه الديوان الملكي إلى أعضاء مجلسي النواب والمستشارين دعوة الحضور إلى أحد فنادق الرباط

مجتمع
admin11 أكتوبر 202214 مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
وجه الديوان الملكي إلى أعضاء مجلسي النواب والمستشارين دعوة الحضور إلى أحد فنادق الرباط

خ . العيون 

وجه الديوان الملكي إلى أعضاء مجلسي النواب والمستشارين دعوة الحضور إلى أحد فنادق الرباط لاجراء اختبار فيروس كورونا استعدادا لافتتاح الملك محمد السادس للدورة التشريعية في مبنى البرلمان.

وعلم أن الملك سيفتتح السنة السياسية الجديدة مترئسا افتتاح الدورة التشريعية يوم الجمعة المقبل، حيث سيحضر لأول مرة إلى مؤسسة البرلمان بعد سنتين من الاجراءات الاحترازية التي فرضت إلقاء خطاب الافتتاح عن بعد.

ويرتقب أن يترأس الملك محمد السادس مجلسا وزاريا يوم غد الأربعاء، لكنه غير مؤكد حتى كتابة هذه الأسطر لأن المجلس الحكومي مبرمج ليوم الخميس بشكل عادي دون أي إجراء استثنائي.

وسيقدم فوزي لقجع مشروع قانون المالية بعد الانتهاء من تحرير آخر تفاصيله في انتظار مروره بعد ذلك للمناقشة والتصويت مجلسي النواب والمستشارين يوم 20 أكتوبر الجاري.

سيركز مشروع قانون المالية على الشق الاجتماعي تنزيلا للاستراتيجية التي رسم ملامحها الملك في أكثر من خطاب، ومن أبرز النقط التي تضمنها هي اقتراح دعم المواطنين الراغبين في اقتناء سكن رئيسي بمبلغ مالي يتراوح بين 4 و 6 ملايين سنتيم إضافة إلى تخفيض نسبة فائدة القروض الموجهة للشباب.

ووفق المذكرة التوجيهية التي أصدرها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، فإن أولويات قانون المالية لسنة 2023 هي تعزيز أسس الدولة الاجتماعي، إنعاش الاقتصاد الوطني عبر دعم الاستثمار، تكريس العدالة المجالية واستعادة الهوامش المالية لضمان استدامة الاصلاحات.

أما بخصوص باقي برنامج المجلس الوزاري فمن المتوقع أن يصادق على تعيينات في مناصب عليا خاصة الولاة والعمال وكذلك توقيع اتفاقيات مع بعض الدول الصديقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.