فيضانات عارمة في إقليم طاطا تعزل قرى وتتسبب بخسائر بشرية ومادية

MICROTV
2024-09-21T20:11:17+00:00
حوادث
MICROTV21 سبتمبر 2024آخر تحديث : السبت 21 سبتمبر 2024 - 8:11 مساءً
فيضانات عارمة في إقليم طاطا تعزل قرى وتتسبب بخسائر بشرية ومادية

اعداد أحمد أيت الطلب

شهد إقليم طاطا جنوب شرق المغرب مساء الجمعة تساقطًا كثيفًا للأمطار، ما أدى إلى حدوث فيضانات عارمة تسببت في عزل العديد من القرى والمناطق النائية، خاصة في منطقة “أقايغان”. هذا الوضع دفع السلطات إلى حالة من الاستنفار لمواجهة الأضرار المحتملة.

وأكدت مصادر محلية أن المياه المتدفقة من الأودية تسببت في توقف حركة المرور على العديد من الطرق الرئيسية، بما في ذلك الطريق التي تربط بين إقليمي طاطا وتارودانت. كما تسببت السيول في قطع الطرق الفرعية بين طاطا وورزازات، ما أجبر السكان على النزوح إلى المرتفعات تفاديًا للأخطار.

ResizeImage 25 - ميكرو تي في1000257176 - ميكرو تي في1000257173 - ميكرو تي في

السلطات المحلية تدخلت بسرعة لإخلاء بعض المنازل المهددة، واستطاعت فرق الوقاية المدنية إنقاذ العديد من السكان وإبعادهم عن المناطق الخطرة. ومع ذلك، تسببت السيول في انهيار جزئي أو كلي للمنازل الطينية التقليدية التي تعد جزءًا من التراث المعماري في المنطقة، كما غمرت المياه منازل أخرى.

وأعلنت السلطات عن مصرع شخصين نتيجة انجراف حافلة في وادي طاطا، في حين تم إنقاذ 13 شخصًا آخرين، وما زال 14 شخصًا في عداد المفقودين. وتشير التقديرات إلى أن منسوب المياه في وادي طاطا وصل إلى 2300 متر مكعب في الثانية.

وزارة الداخلية أصدرت بيانًا دعت فيه المواطنين إلى توخي الحذر والابتعاد عن المناطق المحاذية للمجاري المائية، محذرة من المجازفة أثناء الظروف الجوية السيئة، ومؤكدة ضرورة اتباع تعليمات السلطات لحماية الأرواح والممتلكات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.