أزمة اللحوم الحمراء في المغرب …فيدرالية المواشي تنتقد تجاهل الحكومة وتطالب بإجراءات عاجلة

MICROTV
2024-08-28T10:38:16+00:00
إقتصاد
MICROTV28 أغسطس 2024آخر تحديث : الأربعاء 28 أغسطس 2024 - 10:38 صباحًا
أزمة اللحوم الحمراء في المغرب …فيدرالية المواشي تنتقد تجاهل الحكومة وتطالب بإجراءات عاجلة

اعداد أحمد أيت الطلب

تشهد المغرب أزمة حادة في قطاع اللحوم الحمراء، حيث أعربت الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي عن استيائها من تجاهل الحكومة لمطالبها المتكررة لحل الأزمة. وقد نجم عن هذه الأزمة نقص كبير في عدد رؤوس الأغنام والأبقار المخصصة للذبح، مما أدى إلى ارتفاع أسعار اللحوم إلى مستويات غير مسبوقة.

في بيان لها، انتقدت الفيدرالية المغربية صمت وزارة الفلاحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية تجاه المخالفات التي تعاني منها الإدارة البيمهنية للحوم الحمراء، معتبرة أن هذا الصمت ساهم بشكل كبير في تفاقم الأزمة. وأشارت الفيدرالية إلى أن الوزارة والمكتب الوطني للسلامة الصحية قد همشا العديد من الفاعلين في القطاع، بما في ذلك الكسابة الصغار والمستوردين وتجار الجملة والتقسيط، مما أدى إلى غياب رؤية واضحة لحل الأزمة.

وأفادت منصة “كازا بريستاسيون” بأن سعر لحم الغنم في مجازر الدار البيضاء يتراوح بين 108 و110 دراهم للكيلوغرام، بينما يتراوح سعر لحم البقر بين 88 و90 درهما للكيلوغرام. وتأتي هذه الزيادة في ظل ارتفاع الأسعار الصاروخي الذي طال جميع المواد الأساسية.

في مواجهة هذه الأزمة، أعلنت الفيدرالية عن استعدادها لوضع “برنامج عمل نضالي وتحسيسي وقانوني” لمواجهة الأزمة، مشددة على أنها ستتصدى بكل الوسائل القانونية لأي قرار يخدم مصالح فئوية على حساب مصالح الفاعلين الحقيقيين في القطاع. تتزايد الدعوات الآن إلى تدخل حكومي عاجل لمعالجة الوضع وإنقاذ قطاع اللحوم الحمراء من الانهيار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.