نادي المحامين بالمغرب ينتقد مشروع المسطرة المدنية ويتهم وزير العدل بخلق صدام مع المحامين

MICROTV
2024-07-28T16:43:02+00:00
مجتمع
MICROTV28 يوليو 2024آخر تحديث : الأحد 28 يوليو 2024 - 4:43 مساءً
نادي المحامين بالمغرب ينتقد مشروع المسطرة المدنية ويتهم وزير العدل بخلق صدام مع المحامين

خطوط الرباط

أصدر نادي المحامين بالمغرب، يوم السبت 27 يوليوز، بيانًا أكد فيه أن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، يسعى لخلق صدام غير مبرر بين الدولة والمحامين من خلال مشروع قانون المسطرة المدنية. النادي يرى أن هذا المشروع يشرعن دخول السماسرة إلى المحاكم، مما يمثل تهديدًا للأمن القضائي.

وأشار النادي إلى أن مشروع القانون يتضمن بنودًا تمنع المواطنين من ممارسة حقهم في التقاضي من خلال فرض غرامات على من يتقدم بدعاوى يعتبرها القانون مبنية على سوء نية. وأكد أن هذا يفتح الباب لأشخاص ليس لهم علاقة بالمجال القانوني للحضور في الجلسات، مما يهدد جهود الدولة في محاربة الفساد.

ونبه النادي إلى أن وزير العدل يسعى من خلال هذا المشروع إلى استفزاز المحامين وتبخيس مجهوداتهم، مما يجرهم إلى صراع سياسي مع الدولة. وأكد النادي أن هدف المحامين هو المساهمة في الأوراش الكبرى التي أرسى دعائمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار البيان إلى أن مشروع القانون يتضمن عقوبات تمنع المواطنين من التقاضي، حيث يفرض غرامات تصل إلى 10000 درهم على من يتقدم بدعاوى يراها القاضي مبنية على سوء نية، مما يكرس الفوارق الاجتماعية ويمنع محدودي الدخل من التقاضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.