تسجيل الدخول

المغرب يقيد 11 مسجدا في لوائح الآثار

وطنية
microtv22 يونيو 2024 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
المغرب يقيد 11 مسجدا في لوائح الآثار

لا يزال المغرب ماضيا في تقييد عدد من المساجد التاريخية في عداد الآثار؛ وهي إجراءات جرى اعتمادها في إطار سياسة هادفة إلى تصنيف المواقع الأثرية والتاريخية بمختلف مدن المملكة، بما يساهم في حمايتها وصيانتها.

وبموجب قرار لوزير الشباب والثقافة والتواصل دخل حيز التنفيذ مؤخرا انضافت مساجد أخرى إلى المساجد المقيدة سالفا في عداد الآثار بالمملكة والتي ارتأت الوزارة الوصية على شؤون الثقافة بالبلاد إلى تقييدها بالاستناد إلى طلبات تقييد تقدمت بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مارس من السنة الماضية وكذا خلاصات اجتماع لجنة التقييد والترتيب.

ويبلغ عدد المساجد التي جرى اختيارها للتقييد حوالي 11 مسجدا تتوزع على ثلاث من أبرز مدن المملكة وأعرقها، ويتعلق الأمر بكل من مراكش وفاس ومكناس؛ وذلك بموجب منصوص قرارات الوزير المهدي بنسعيد والتي تحمل على التوالي أرقام 3039.23 و3040.23 و3041.23 الصادرة ضمن آخر عدد من الجريدة الرسمية للمملكة.

وباستطلاع هذه القرارات نجد أن عدد المساجد المُختارة للتقييد ضمن لوائح المآثر التاريخية بمراكش هي 5 مساجد، يتعلق الأمر بكل من: مسجد القصبة ومسجد المواسين ومسجد بريمة ومسجد باب دكالة ومسجد سيدي محمد بن سليمان الجزولي.

أما بمدينة مكناس فوقع الاختيار على 4 مساجد لجعلها مآثر تاريخية، ويتعلق الأمر بكل من: مسجد باب برادعيين ومسجد النجارين ومسجد لالة عودة ومسجد روى، على أن تشمل عملية التقييد ذاتها مسجديْن بمدينة فاس هما مسجد الحمراء ومسجد عجيسة.

وحسب المصدر ذاته، فإنه لا يجوز إحداث أي تغيير كيفما كانت طبيعته في الشكل العام للمساجد التاريخية ذاتها ما لم تعلم بذلك المصالح المختصة بقطاع الثقافة قبل التاريخ المقرر للشروع في الأعمال بستة أشهر على الأقل وفقا للمقتضيات المنصوص عليها في القانون رقم 22,80 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات الصادر في 1980.

وسبق أن كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنه “جرى إنجاز إحصاء أولي شامل لما يصل إلى 976 عتيقا بالمدن والقصور والواحات والقصبات لتحديد وحصر عدد المساجد التاريخية، في وقت تم خلال العشرين سنة الأخيرة ترميم ورد الاعتبار لما يصل إلى 108 مساجد تاريخية بتكلفة ناهزت 653 مليون درهما، على أن يتم بحلول سنة 2026 الانتهاء من أشغال ترميم 35 مسجدا تاريخيا”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.