باحثون يحذرون… ارتفاع حرارة الأرض إلى مستويات غير مسبوقة بسبب النشاط البشري

MICROTV
أخبار دولية
MICROTV5 يونيو 2024آخر تحديث : الأربعاء 5 يونيو 2024 - 1:29 مساءً
باحثون يحذرون… ارتفاع حرارة الأرض إلى مستويات غير مسبوقة بسبب النشاط البشري

في دراسة جديدة نُشرت يوم الأربعاء، حذّر عدد كبير من الباحثين من أن ارتفاع حرارة الأرض الناجم عن النشاط البشري قد وصل إلى مستوى غير مسبوق. وأكد الباحثون أن الفترة المتاحة للتصدي لهذا الارتفاع والحد منه إلى 1.5 درجة مئوية بدأت تضيق بشكل ملحوظ.

وفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة “بيانات نظام الأرض العلمية”، فإن ارتفاع حرارة الأرض الذي ينجم عن نشاط الإنسان قد زاد بمعدل لم يسبق له مثيل، حيث بلغت 0.26 درجة مئوية خلال الفترة من عام 2014 إلى عام 2023.

هذه الدراسة، التي نجم عنها عمل مشترك لنحو ستين باحثًا بارزًا، يعتمد على أساليب الهيئة الحكومية الدولية المختصة بتغير المناخ، تقدم مؤشرات محدثة بشكل دوري، مما يتيح للمجتمع الدولي استنتاجات دقيقة بشأن الوضع الحالي للأرض.

ومن الملاحظ أن ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن النشاط البشري قد تسارع، حيث بلغ 1.19 درجة مئوية خلال العقد الحالي، وهو ما يشير إلى زيادة واضحة مقارنة بالفترة السابقة التي سجلت فيها 1.14 درجة مئوية.

بالنسبة لعام 2023 وحده، بلغ ارتفاع حرارة الأرض الناتج عن النشاط البشري 1.31 درجة مئوية، بينما بلغ الاحترار الإجمالي المسجل 1.43 درجة مئوية، نظرًا للتقلبات الطبيعية في المناخ التي شملت ظاهرة النينيو أيضًا.

هذه الدراسة تشير إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فورية وفاعلة للحد من ارتفاع درجات الحرارة والحفاظ على استقرار البيئة والمناخ العالمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.