المغرب.. مئات الأساتذة يطالبون بإلغاء اتفاقية مع جامعة إسرائيلية

MICROTV
سياسة
MICROTV31 مايو 2024آخر تحديث : الجمعة 31 مايو 2024 - 12:41 صباحًا
المغرب.. مئات الأساتذة يطالبون بإلغاء اتفاقية مع جامعة إسرائيلية

اعداد غازي الشرقي…

في خطوة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، وجه 600 من أعضاء هيئة التدريس والأطر الإدارية في جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، شمالي المغرب، يوم الخميس، عريضة إلى رئيس الجامعة، للمطالبة بإلغاء اتفاقية الشراكة مع جامعة حيفا الإسرائيلية.

وأكد الموقعون على العريضة ضرورة إلغاء الاتفاقية الموقعة مع جامعة حيفا، ووقف كافة أشكال التطبيع مع “كيان الاحتلال” والمؤسسات الجامعية التابعة له. تأتي هذه المبادرة كجزء من موقف تضامني مع الفلسطينيين ضد “جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية” التي يتعرضون لها منذ أكثر من 8 أشهر، وفقاً لنص العريضة.

وأشارت العريضة إلى أن جرائم قوات الاحتلال استهدفت بشكل متعمد وممنهج كل مؤسسات التعليم العالي، مما أسفر عن استشهاد رؤساء جامعات وعمداء وأساتذة جامعيين وطلاب. وتعود الاتفاقية التي تطالب العريضة بإلغائها إلى سبتمبر/ أيلول 2022، حيث وقعت جامعة عبد المالك السعدي اتفاقية شراكة مع جامعة حيفا للتعاون الأكاديمي.

وفي سياق متصل، تشهد العديد من المدن المغربية، بما فيها العاصمة الرباط، وقفات تضامنية مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. طالب المشاركون في هذه الوقفات بقطع العلاقات مع تل أبيب ووقف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

تجدر الإشارة إلى أنه في ديسمبر/ كانون الأول 2022، استأنف المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية بوساطة أمريكية، وهي خطوة قوبلت برفض واسع من قطاعات شعبية وقوى سياسية في المغرب. وقد توقفت الزيارات الرسمية الإسرائيلية إلى الرباط مع بدء الحرب على غزة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.