محاكمة الطلبة المغاربة في روسيا … توضيحات من سفارة المملكة

MICROTV
2024-05-23T18:46:04+00:00
وطنية
MICROTV23 مايو 2024آخر تحديث : الخميس 23 مايو 2024 - 6:46 مساءً
محاكمة الطلبة المغاربة في روسيا … توضيحات من سفارة المملكة

اعداد احمد ايت الطلب

نفت سفارة المغرب بموسكو، يوم الأربعاء، صحة بيان صحفي منسوب إليها يتعلق بالجالية الطلابية بمدينة ساراتوف. وتحدثت الوثيقة المزورة عن إطلاق عدة أوامر تفتيش واعتقال في حق طلاب مغاربة في إطار قضايا احتيال.

وأصدرت  بيانًا صحفيًا، جاء فيه: “تود سفارة المملكة المغربية بموسكو تنبيه الجالية المغربية المقيمة بفيدرالية روسيا إلى بيان صحفي كاذب منسوب للسفارة ومتداول حاليًا على شبكات التواصل الاجتماعي”. وأضاف البيان: “إن هذا البيان الصحفي الزائف المتعلق بالجالية الطلابية المغربية بمدينة ساراتوف هو وثيقة مزورة”.

وتداولت الوثيقة المزورة المنسوبة إلى السفارة، بتاريخ 17 مايو، إشاعات عن إطلاق سلطات مدينة ساراتوف عدة مذكرات تفتيش واعتقال بحق الطلاب في إطار قضايا الاحتيال. وادعت هذه الوثيقة المزيفة أن “سفارة المملكة المغربية في روسيا دعت مجتمع الطلاب المغاربة إلى ضبط النفس، وأعلنت أن السلطات الروسية لها الحق في اعتقال الطلاب وطردهم من البلاد دون الرجوع إلى التمثيل الدبلوماسي للمملكة”.

الرد الرسمي

أوضحت السفارة المغربية بموسكو أن هذه الوثيقة لا أساس لها من الصحة، وأنها تعمل على حماية حقوق ومصالح الجالية المغربية في روسيا، وتحرص على تقديم الدعم اللازم لهم في جميع الظروف. وأكدت السفارة أنها لم تصدر أي بيان أو توجيه من هذا النوع، وأنها تتواصل باستمرار مع السلطات الروسية لضمان سلامة وحقوق الطلاب المغاربة.

تفاعل الجالية المغربية

أثار البيان المزور ردود فعل متباينة بين أفراد الجالية المغربية في روسيا، حيث عبر العديد منهم عن قلقهم إزاء هذه الأخبار الكاذبة التي تهدف إلى إثارة البلبلة وزعزعة الاستقرار بين الطلاب المغاربة. ودعت السفارة الجميع إلى التحقق من مصدر المعلومات قبل تداولها، والاعتماد على القنوات الرسمية للحصول على الأخبار والمعلومات الدقيقة.

توصيات السفارة

ختامًا، دعت السفارة المغربية بموسكو جميع أفراد الجالية المغربية في روسيا إلى التحلي باليقظة والتواصل مع السفارة مباشرة في حال وجود أي استفسارات أو مشاكل. وأكدت أن السفارة تعمل جاهدة لضمان حقوق ومصالح المواطنين المغاربة بالخارج، وأنها على استعداد لتقديم الدعم اللازم في أي وقت.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.