المغرب نموذج للإدارة المستدامة للموارد المائية

MICROTV
إقتصاد
MICROTV22 مايو 2024آخر تحديث : الأربعاء 22 مايو 2024 - 5:01 مساءً
المغرب نموذج للإدارة المستدامة للموارد المائية

محمد رزق

في عام 2023، اختتم المغرب مسيرة ناجحة من الإصلاح والتحسين في مجال إدارة الموارد المائية، حيث اعتمدت المخططات الرئيسية للتنمية المتكاملة للموارد المائية (PDAIRE) لوكالات الأحواض المائية العشرة. وفي إطار المنتدى العالمي العاشر للمياه في بالي، بإندونيسيا، قام وزير التجهيز والمياه المغربي، نزار بركة، بتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته البلاد في هذا المجال.

وتحت عنوان “الأمن المائي والغذائي: رؤية للمستقبل”، قدم الوزير برنامجاً وطنياً شاملاً لتوفير مياه الشرب والري للفترة من 2020 إلى 2027، حيث تخصص 14 مليار دولار لضمان الأمن المائي والغذائي. ومن بين المبادرات الرئيسية التي تم تسليط الضوء عليها خلال الفعالية، مشاريع إنشاء محطات لتحلية مياه البحر بهدف مضاعفة احتياطيات المياه في المملكة الشريفة.

وأكد الوزير بركة على أهمية إدارة الأحواض لضمان الأمن المائي والغذائي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيراً إلى توصيات نداء فاس التي صدرت عن المؤتمر الدولي الثالث حول الماء والمناخ في يوليوز 2023. وأبرزت النقاشات الرفيعة المستوى أهمية تحسين الإدارة المشتركة بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء.

وفي ختام الفعالية، شهدت إطلاق مبادرة “الحوض المزدوج”، التي تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول في مجال إدارة موارد مياه الأحواض. وتم توقيع مذكرتي تفاهم، الأولى بين شبكة منظمات أحواض الأنهار الآسيوية والثانية بين وزارة الموارد المائية الصينية والشبكة الدولية لمنظمات الأحواض.

شارك في هذا الحدث شخصيات بارزة من مختلف دول العالم، مما أكسب الفعالية أهمية دولية وأثرت في تطور سياسات إدارة الموارد المائية على المستوى العالمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.