تسجيل الدخول

السيارات الهيدروجينية: كيف تعمل ولماذا لم تنتشر؟

أخبار دولية
microtv30 أبريل 2024 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
السيارات الهيدروجينية: كيف تعمل ولماذا لم تنتشر؟

بقلم: تامر كرم

مخطط سيارة هيدروجينية
السيارات الهيدروجينية لها ميزات عديدة فهي تستهلك الهيدروجين وكالسيارات الكهربائية لا تلوث البيئة؛ لكن يمكن تعبئتها بالهيدروجين بسرعة مثل سيارات الديزل أو البنزين ورغم هذه المزايا مازالت محدودة الانتشار والاستخدام. لذا دعونا نتعرف في هذا المقال على هذه السيارات سلبياتها وإيجابياتها.

السيارات الهيدروجينية هي نوع من السيارات الكهربائية فمحركها يعمل على الكهرباء لكن بخلاف السيارات الكهربائية التي تعمل ببطاريات الليثيوم-أيون فإن السيارات الهيدروجينية تعمل بخلايا الوقود التي تقوم بتحويل الهيدروجين إلى طاقة كهربائية.

عملية تحويل الهيدروجين إلى كهرباء لا تنتج ثاني أكسيد الكربون أو أي ملوث آخر بل تطلق فقط بخار الماء مما يجعلها نظيفة وصديقة للبيئة.

كيف تعمل السيارات الهيدروجينية؟
تحتوي السيارات الهيدروجينية على خزان للهيدروجين ومجموعة من خلايا الوقود التي تأخذ الهيدروجين من الخزان وتقوم بدمجه مع الأوكسجين من المحيط لتوليد الطاقة الكهربائية وفق عملية تسمى التحليل الكهربائي العكسي وينتح عن ذلك بخار الماء الذي يتم تصريفه للخارج.

وكما يوضح الشكل في الأعلى يمكن للكهرباء المولدة أن تأخذ مسارين: الأول تذهب فيه إلى المحرك الكهربائي لتشغيله والثاني أثناء عمل المحرك بطاقة ضعيفة يذهب جزء إلى بطارية كهربائية لشحنها وذلك لاستخدامها عند الحاجة في تشغيل المحرك.

يمكن أن تحتوي السيارة أكثر من خزان للهيدروجين وهذه الخزانات يجب أن تكون مؤمنة بشكل جيد حتى تتحمل ضغط غاز الهيدروجين ولا تنفجر.

يمكن تعبئة هذه السيارة بسرعة عكس السيارات الكهربائية التي تحتاج للانتظار طويلاً ومدى عملها أكبر من مدى عمل السيارات الكهربائية ورغم ذلك فمازال استخدامها محدود جدا للأسباب التالية:

1- الهيدروجين وقود غالي

رغم تواجده المكثف في الطبيعة إلا أن عزله وتحويله إلى وقود عملية مكلفة للغاية مما يجعل تكلفة تعبئة سيارة الهيدروجين أغلى من الكهربائية بثلاث أو أربعة أضعاف.

2- عدد محطات الهيدروجين قليل جداً

فهي لاتشكل 1% من عدد محطات شحن السيارات الكهربائية وبالتالي فإن امتلاك سيارة هيدروجينية أمر ليس يسير. ففي بعض المدن لا يوجد أي محطة هيدروجينية في أكثر الدول استخداما لهذه السيارات.

تعمل الدول على تعزيز إنتاج الهيدروجين وتأمل أن تنخفض تكلفة إنتاجه مما يجعل هذه السيارات منافسه للسيارات الكهربائية من حيث التكلفة وهي بالأصل تتفوق عليها بإمكانية التعبئة السريعة للوقود الهيدروجيني مثل سيارات الوقود العادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.