تحديث سوق الفواكه والخضروات في المغرب… نحو تنظيم فعّال وتعزيز التسويق

MICROTV
إقتصاد
MICROTV27 أبريل 2024آخر تحديث : السبت 27 أبريل 2024 - 10:06 صباحًا
تحديث سوق الفواكه والخضروات في المغرب… نحو تنظيم فعّال وتعزيز التسويق

محمد رزق

تجاوبت الندوة التي نظمتها الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى جانب رئيس مجلس المنافسة، على الحاجة لتغيير النهج في تنظيم سوق الفواكه والخضروات في المغرب. جاءت هذه المبادرة على هامش النسخة السادسة عشرة من SIAM 2024، وكانت فرصة لعرض تقرير هيئة المنافسة حول هذا القطاع.

تهدف المبادرة إلى معالجة التحديات والمخاطر التي تواجه عمل أسواق الفواكه والخضروات في ظل تغير المناخ وأمراض المحاصيل وتقلبات أسعار المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى تحسين بنية البنية التحتية والخدمات اللوجستية.

تتضمن التوصيات الرئيسية للمجلس مراجعة الإطار القانوني وتحديثه لضمان تنظيم فعّال وشفاف وعادل لأسواق الفواكه والخضروات. وتشجع المبادرة أيضًا على تعزيز التسويق القصير وتحسين البنية التحتية وتعزيز الجودة وتوسيع خدمات الدفع والتأمين للمزارعين.

وفي النهاية، تدعو المبادرة إلى تسريع الإصلاحات في سوق الجملة وتعزيز تثمين المنتجات وتحفيز الدوائر القصيرة لزيادة فاعلية التسويق وتعزيز التوجه نحو الرقمنة في التسويق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.