تسجيل الدخول

دخول قوانين جديدة لِكراء السيارات بدون سائق حيز التنفيذ

مجتمع
microtv16 أبريل 2024 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
دخول قوانين جديدة لِكراء السيارات بدون سائق حيز التنفيذ

خطوط الرباط

دخل اليوم الإثنين 15 أبريل 2024 دفتر التحملات الجديد المتعلق بكراء السيارات بدون سائق حيز التنفيذ، ليفرض شروطًا جديدة على الاستثمار في هذا القطاع.

خطوات استباقية:

اتخذت وزارة النقل واللوجستيك خطوات استباقية لتطبيق دفتر التحملات الجديد، حيث قامت بمراسلة النقابات والهيئات الممثلة للمهنيين في هذا المجال لشرح محتوى الدفتر الجديد، كما عقدت مجموعة من الحصص الدراسية لتعريفهم بالإجراءات اللازمة لتطبيقه.

تأجيل التنفيذ:

كان من المقرر أن يدخل دفتر التحملات الجديد حيز التنفيذ في شهر مارس الماضي، لكن تم تأجيله إلى منتصف شهر أبريل الجاري، وذلك لإتاحة الوقت الكافي لتنفيذ مجموعة من الإجراءات الضرورية، مثل إعداد مساطر خاصة بالعمليات المتعلقة بنشاط كراء السيارات بدون سائق وتحديث النظام المعلوماتي الخاص بهذه المساطر.

دعوة لِلتوقيع:

طالبت وزارة النقل واللوجستيك من النقابات والتمثيليات المهنية دعوة وكالات كراء السيارات إلى التوقيع على دفتر التحملات الجديد والالتزام بشروطه، وخصوصاً الشروط المتعلقة بالمقر الاجتماعي ورأس المال المطلوب وعدد السيارات والتكوين المفترض في المسير.

توسيع حظيرة وكالات كراء السيارات:

يُتيح دفتر التحملات الجديد توسيع حظيرة وكالات كراء السيارات لتشمل جميع المركبات التي تتطلب رخصًا من الصنف “أ” و “أ1” و “ب”.

مقتضيات طال انتظارها:

يتضمن الدفتر الجديد مقتضيات طال انتظارها من قبل المهنيين، مثل:

متطلبات كفاءة مسيري الوكالات، بما في ذلك إثبات سنوات الخبرة من خلال شهادة التسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

تحديد رأس المال المطلوب للشركات في 500 ألف درهم.

مكافحة الممارسات غير الصحية المتعلقة بطرق تمويل حظيرة السيارات.

توضيح المقتضيات القانونية للمسير والممثل القانوني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.