عدوى التهاب الكبد. منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

MICROTV
أخبار دولية
MICROTV12 أبريل 2024آخر تحديث : الجمعة 12 أبريل 2024 - 9:32 مساءً
عدوى التهاب الكبد. منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

اعداد أحمد أيت الطلب

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير صدر يوم الثلاثاء أن عدد حالات الوفاة الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي في ارتفاع مستمر، حيث سُجلت 3500 حالة وفاة يومياً في جميع أنحاء العالم. وتشير البيانات الجديدة من 187 دولة إلى ارتفاع التقديرات الخاصة بالوفيات جراء هذا المرض، من 1.1 مليون في عام 2019 إلى 1.3 مليون في عام 2022، كما جاء في التقرير الذي أُصدر في القمة العالمية حول التهاب الكبد. وتعرب المنظمة عن أسفها لعدم قدرة العديد من البلدان على الحصول على أدوية جنيسة بأسعار معقولة لعلاج التهاب الكبد الفيروسي رغم توافرها، مما دفعها إلى دعوة إلى اتخاذ “تدابير سريعة” لعكس هذا الاتجاه، وتوسيع نطاق الوصول إلى الاختبارات والتشخيصات.

وأفاد التقرير بأنه يوجد 3500 حالة وفاة يومياً في جميع أنحاء العالم نتيجة الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي، حيث تُصيب 83% منها التهاب الكبد B و17% التهاب الكبد C، وأن 254 مليون شخص يتعايشون مع التهاب الكبد C في عام 2022. ورغم ذلك، فإن 3% فقط من المصابين بعدوى التهاب الكبد الوبائي المزمن يتلقون العلاج المضاد للفيروسات بحلول نهاية عام 2022، مقارنة بـ 20% من الذين يعانون من التهاب الكبد C، مما يثير قلقاً كبيراً وفقاً للتقرير. وأكدت مديرة قسم فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد والأمراض المنقولة جنسياً بمنظمة الصحة العالمية، ميج دوهرتي، خلال مؤتمر صحفي، أن هذه النتائج تبقى دون الأهداف العالمية المحددة لعلاج 80٪ من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن والتهاب الكبد الوبائي بحلول عام 2030.

وعلى الرغم من ذلك، تشير البيانات الأخيرة إلى تحسن طفيف مقارنة بالأرقام المسجلة في عام 2019.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.