الاتحاد الأوروبي يلتزم بدعم الطاقات الخضراء في المغرب بتخصيص 50 مليون يورو

MICROTV
إقتصاد
MICROTV2 ديسمبر 2023آخر تحديث : السبت 2 ديسمبر 2023 - 4:16 مساءً
الاتحاد الأوروبي يلتزم بدعم الطاقات الخضراء في المغرب بتخصيص 50 مليون يورو

اعداد غازي الشرقي

الاتحاد الأوروبي يُعلن التزامه بتخصيص دعم مالي بقيمة 50 مليون يورو للمغرب، بهدف تعزيز قدراته في مجال الطاقات الخضراء والحد من انبعاثات الكربون في مختلف القطاعات التنموية. تم توقيع هذا الاتفاق التاريخي في دبي يوم السبت، على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 28).

وقعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة للمغرب، ليلى بنعلي، والمدير العام للجوار وتوسيع النقاشات بالمفوضية الأوروبية، جيرت – جان كووبمان، هذا الاتفاق الذي يهدف إلى تفعيل بنود الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وفي سياق تصريحها، أوضحت الوزيرة بنعلي أن الاتفاق يركز على دعم المغرب في تنفيذ إصلاحات هامة في مجالات الطاقات المتجددة، بما في ذلك تطوير تقنيات الهيدروجين الأخضر. ولافتة إلى أن المغرب يُعد أول بلد يبرم هذه الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه، أشار المدير العام للجوار وتوسيع النقاشات في المفوضية الأوروبية، جيرت – جان كووبمان، إلى أن هذا الاتفاق يعزز التكنولوجيا النظيفة في مجال الطاقات الخضراء بمنطقة البحر الأبيض المتوسط. وأكد أهمية هذه الخطوة للتنمية الاقتصادية في شمال أفريقيا ودورها الحيوي في سياق العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

تشكل هذه الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي إطاراً هاماً للتعاون المستدام، حيث تهدف إلى دعم التحول نحو مجتمع أكثر استدامة وأسلوب حياة يحترم البيئة، وتسهم في جهود النمو والاستعادة الاقتصادية بعد تأثيرات جائحة كوفيد-19.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.