منظمة حقوقية تعلن تضامنها مع ساكنة جماعة امزورة بخصوص معاناتهم مع مسلسل العطش الذي يهدد سلامتهم بالإقليم سطات.

MICROTV
مجتمع
MICROTV27 نوفمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 27 نوفمبر 2023 - 10:12 صباحًا
منظمة حقوقية تعلن تضامنها مع ساكنة جماعة امزورة بخصوص معاناتهم مع مسلسل العطش الذي يهدد سلامتهم بالإقليم سطات.

*بيان تضامني مع ساكنة جماعة امزورة بخصوص معاناتهم مع مسلسل العطش الذي يهدد سلامتهم بالإقليم سطات.*

تعلن الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تضامنها اللامشروط مع مطالب ساكنة جماعة امزورة ضواحي مدينة سطات، و الرامية لوقف مسلسل المعاناة مع موجة عطش غير مسبوقة مما يهدد سلامتهم ، تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة بمعظم مناطق الإقليم.

حيث تعيش معظم الدواوير بالجماعة الترابية امزورة بإقليم سطات، منذ أيام، على صفيح ساخن، بسبب الخصاص في الماء الصالح للشرب ونضوب الثقوب المائية والآبار، وهو مشكل يعاني منه السكان منذ شهر ، ويعتبرون أن تفاقم الوضع سببه تملص الجهات المسؤولة وعدم وفائها بالوعود التي سبق وأن قدمتها والمتجلية في حل مشكل صبيب الماء من خلال توفير سقايات عمومية وحفر آبار ومساعدتهم على جلب المياه.

*وأمام هذا الوضع الكارثي الذي يهدد سكان المنطقة ، قرر المتضررون خوض سلسلة احتجاجات لإيصال صوتهم إلى المسؤولين ، بعدما تعذر على الجماعة الترابية والجهات المختصة لإيجاد حلول سريعة لمشاكلهم مع العطش، الذي تعاني منه جماعة امزورة وجماعات أخرى بإقليم سطات والتي تعيش بدورها ظروفا جد قاسية بسبب جفاف معظم الآبار بالدواوير التي كان سكانها يعتمدون عليها في التزود بالماء الصالح للشرب، ولماشيتهم وسقي الأشجار، الأمر الذي يجعلهم يقطعون مسافات طويلة للحصول على الماء، مما يكبدهم عناء الانتظار في طوابير طويلة.*

وطالب سكان الدواوير المتضررة بإيجاد حلول لمشكلة العطش، من السيد عامل إقليم سطات، وذلك بالإسراع إلى تشكيل لجنة إقليمية لمعاينة حجم الأضرار التي تتسبب فيها ندرة الماء بالمنطقة المعنية، والبحث عن حلول جذرية عوض الحلول الترقيعية التي تنهجها الجهات المسؤولة، والمتمثلة في تزويد السكان بالماء بواسطة الصهاريج المنقولة على الجرارات، لأنهم ما زالوا يعانون من المشكل نفسه الذي بات يهددهم ويهدد ماشيتهم.

*وعليه فإن الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تعلن ما يلي:*

* – مطالبتها من كافة الجهات المعنية و المسؤولة بتظافر الجهود لتيسير أسباب إستفادة الساكنة المذكورة من الحق في الحصول على الماء الصالح للشرب على قدم المساواة.

* – دعوتها الجهات الوصية لإيجاد خطة إستعجالية من أجل وقف مسلسل العطش الذي يهدد سلامة الساكنة المتضررة .

وأمام هذا الوضع، تدعوا المنظمة و الساكنة الجهات الوصية، وفي مقدمتها جماعة امزورة ووالي جهة الدارالبيضاء سطات بالتدخل العاجل من أجل توفير الماء الصالح للشرب وبشكل يومي لجميع الساكنة، بإعتبار أن الماء أساس الحياة ولا حياة بدون ماء.

*إمضاء نبيل وزاع الأمين العام للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد.*

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.