تسيبي برائيل : أوروبا سبب أزمة الكهرباء في مصر

MICROTV
2023-08-12T11:15:39+00:00
أخبار دولية
MICROTV4 أغسطس 2023آخر تحديث : السبت 12 أغسطس 2023 - 11:15 صباحًا
تسيبي برائيل : أوروبا سبب أزمة الكهرباء في مصر

يونس حفيض

تسلط المحلل السياسي الإسرائيلي المختص في الشأن المصري، تسيبي برائيل، الضوء في مقاله على أزمة الطاقة الحالية التي تعاني منها مصر وانقطاع التيار الكهربائي المتكرر. يشير برائيل إلى أن ملايين الأسر في مصر يعانون من تكرار انقطاع التيار الكهربائي، وذلك بحسب المقال الذي نشره في الملحق الاقتصادي “ذا ماركر” التابع لصحيفة “هاآرتس”. كما يُشير إلى إغلاق المصانع وتعطيل أيام العمل بسبب هذه الأزمة.

ويذكر برائيل أن الغضب الشديد يعبر عنه حاليًا على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنه يشير إلى أن القاهرة ما زالت تتذكر أزمة الكهرباء بعد ثورة الربيع العربي، عندما خرج الآلاف إلى الشوارع احتجاجًا على انقطاع التيار الكهربائي المتكرر.

ويوضح المحلل السياسي الإسرائيلي أن راتب يومي يبلغ 200 جنيه لموظف أو عامل مصري أصبح غير كافٍ نظرًا لارتفاع الأسعار، حيث يحتاج الفرد الآن إلى 500 جنيه يوميًا (حوالي 14 دولارًا بسعر السوق السوداء، وهو ما يعادل 35 جنيهًا للدولار) لتغطية نفقات المعيشة.

ولفت إلى أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي أثرت على معظم المصريين، مشيرا إلي تدوينة لأحد المواطنين على موقع “تويتر” قال فيها : “أعمل بجد كل يوم ، وعندما أعود إلى المنزل لأستريح، أريد تشغيل المروحة، ولكن فجأة تتوقف الكهرباء ولا أستطيع الراحة في هذه الحرارة”.

وأوضح المحلل السياسي الإسرائيلي أن أزمة الكهرباء في مصر لا تعود لارتفاع درجات الحرارة في البلاد فقط، وإنما بسبب تصدير الحكومة المصرية لمعظم إنتاج حقول الغاز المصري لأوروبا، وهو الغاز الذي يستخدم في توليد الكهرباء بمحطات الطاقة في مصر.

وكان مقال لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قد تحدث العام الماضي عن إجراءات الحكومة المصرية لتوفير مزيد من الغاز الطبيعي لأوروبا عن طريق تقليل استهلاك الطاقة محليا.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية في تقرير نشرته الخميس 17 نوفمبر 2022، أن الحكومة المصرية بدأت حملتها لتقليل استهلاك الكهرباء محليا في الصيف من خلال تقليل الإنارة في بعض الشوارع والميادين وغيرها من الأماكن العامة، وكذلك داخل المحلات التجارية وجميع البنايات الحكومية.

ووفقا للصحيفة، فقد استهدفت الحكومة بهذه الخطوة تقليل استهلاك الغاز الطبيعي اللازم لتوليد الكهرباء بنسبة 15%، وشحن الفائض إلى المشترين في أوروبا الذين يدفعون أعلى الأسعار مقابل الغاز الطبيعي المسال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.