برلماني يُبرز “ظاهرة مثيرة بسيارات الأجرة”

MICROTV
مجتمع
MICROTV19 يوليو 2023آخر تحديث : الأربعاء 19 يوليو 2023 - 11:19 مساءً
برلماني يُبرز “ظاهرة مثيرة بسيارات الأجرة”

خطوط الرباط

أثار النائب البرلماني عبد اللّطيف الزعيم، ظاهرة مُثيرةً داخل المجتمع المغربي، وهي “عدم استعمال حزام السلامة داخل مركبات النقل العمومي”.
وأورد برلماني الأصالة والمعاصرة، ضمن سؤال، مُوجّه إلى وزير النقل واللوجستيك، محمّد عبد الجليل، أن مدوّنة السّير تفرض على “سائقي المركبات والركاب استعمال حزام الأمان أثناء تحرك المركبة على الطريق العام، بما في ذلك المركبات التي تستعمل في النقل العمومي”، مردفًا: “إلا أنه وإلى حدود اليوم ظلت هذه النصوص حبرا على ورق”.

وأشار إلى أن “حوادث السير تُخلّف عددا ضحايا (سائقون ورُكاب) بسبب عدم وضعهم لحزام السلامة”، موردًا أن “حافلات الركاب، رغم توفر أغلبها على حزام السلامة، فقلة قليلة من السائقين والركاب من يستعمله.. وكذا سيارات الأجرة بصنفيها..”.

وأضاف أن سيارات النقل المدرسي لا يجب أن تُستثنى من تفعيل القانون، خصوصًا تلك التي تكون خارج التجمعات العمرانية تطبيقا وامتثالا لروح النص القانوني: يكون استعمال حزام السلامة من قبل السائق وركاب المقاعد الأمامية والخلفية إجباريا خارج التجمعات العمرانية، وهو ما يستدعي التفاعل معه بكثير من الحزم والجزم حماية وصونا لروح وسلامة المواطنات والمواطنين”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.