اليوم الدراسي الثامن تحت عنوان: “أكثر من 82 عامًا على مكافحة جرائم ذوي الياقات البيضاء” والمنظم من طرف مختبر البحث في تسيير المنظمات بالمدرسة العليا لتكنولوجيا

MICROTV
2023-03-15T14:16:29+00:00
مجتمع
MICROTV15 مارس 2023آخر تحديث : الأربعاء 15 مارس 2023 - 2:16 مساءً
اليوم الدراسي الثامن تحت عنوان: “أكثر من 82 عامًا على مكافحة جرائم ذوي الياقات البيضاء” والمنظم من طرف مختبر البحث في تسيير المنظمات بالمدرسة العليا لتكنولوجيا

احتفل مفهوم “ جرائم الياقات البيضاء ” بالذكرى السنوية الثانية والثمانين لتأسيسه في ديسمبر 2022. يعود أصله إلى إدوين ساذرلاند ، عالم الاجتماع وعالم الإجرام ، الذي اقترح المفهوم المذكور على الجمعية الأمريكية لعلم الاجتماع في عام 1939. كان ساذرلاند معروفًا بأنه أحد أكثر علماء الجريمة تأثيرًا في القرن العشرين. ولم يتم تعريف المصطلح بوضوح إلا في عام 1940 ، في منشور بعنوان “إجرام ذوي الياقات البيضاء” ، على أنه يعني “جريمة يرتكبها شخص محترم ومكانة اجتماعية عالية في ممارسة مهنته”.

في السابق، ركزت دراسة الجنوح والمجرمين على الجنح وما يسمى بالجرائم العنيفة. جرائم أصحاب الياقات البيضاء مثل الاحتيال والفساد والرشاوى والجريمة المنظمة والجرائم الإلكترونية وسرقة الهوية وغسيل الأموال والاتجار بالمخدرات – تحظى باهتمام ضئيل نسبيًا على الرغم من الأدلة القوية على أن الضرر المالي الذي تسببه يتجاوز بكثير الضرر الذي تسببه الجرائم المفترسة. مع الانتشار الأخير للجرائم المالية الفاضحة والوعي المتزايد لثقافات الشركات التي تتغاضى عن السلوك غير المشروع ، دخلت جرائم ذوي الياقات البيضاء إلى الوعي العام ، ويتعرض مرتكبو هذه الجرائم ، في هذه الأيام ، لعقوبات شديدة.

ولهذا ظهرت استراتيجية عالمية جديدة في الثمانينيات، يشار إليها عادة باسم “عائدات الجريمة”. “أصبحت عائدات الجريمة هي الوسيلة ذاتها التي يمكن من خلالها إنشاء معاقل الجريمة المنظمة والمحافظة عليها”. ونتيجة لذلك ، اعتُبر النهج التقليدي لمكافحة الجريمة القائم فقط على اعتقال وسجن المجرمين غير كافٍ لمكافحة السلوك الإجرامي للثروة المتراكمة. تميز عصر “عائدات الجريمة” الذي ظهر في الثمانينيات بإدراك أن الكسب النقدي هو أحد الحوافز الرئيسية لارتكاب الجرائم الجسيمة ، ويوفر رأس المال اللازم لارتكاب الجرائم ، وجرائم أخرى واختراق وفساد الاقتصاد المشروع. .

النهج الدولي الجديد يسمى “عائدات استراتيجية الجريمة” أو “استراتيجية استرداد الأصول “حيث يتم استهداف الدخل والأصول غير المشروعة للجناة المزعومين بشكل مباشر، لإثبات أن الجريمة لا تدفع.

الهدف من يوم الدراسة هذا هو تبادل المعرفة والخبرات ونتائج الجهود المبذولة في مكافحة جريمة ذوي الياقات البيضاء هذه ، وعلى وجه الخصوص مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

خلال هذا الحدث العلمي، ستتاح للأكاديميين والممارسين والمتخصصين الفرصة لمناقشة ومناقشة مشكلة جرائم الياقات البيضاء، من خلال العديد من التدخلات التي تشكل برنامج هذا اليوم. سيتم التركيز على ثلاثة محاور

– مكافحة جرائم الياقات البيضاء: مسؤولية مشتركة لمصلحة مشتركة

– عوامل النجاح في مكافحة جرائم الياقات البيضاء

– تحديات مكافحة جرائم اللياقات البيضاء

محمد القصيد

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.