الأمن الغذائي في المغرب على كف عفريت

MICROTV
كتاب الرأي
MICROTV8 فبراير 2023آخر تحديث : الأربعاء 8 فبراير 2023 - 5:04 مساءً
الأمن الغذائي في المغرب على كف عفريت

شهد المغرب في الأونة الأخيرة ارتفاعا مهولا للأسعار شمل كل المجالات الاقتصادية، شيء الذي جعل من الشعب وجمعيات المجتمع المدني طرح عدة تساؤلات أهمها إلى متى هذا الارتفاع؟ وماهي أسبابه
وما الحلول؟؟ الموضوعة من طرف الحكومة لتجاوز هذه الأزمة في ظل شح التساقطات المطرية ؟ كل هذه الأسئلة مازالت ترهق تفكير المواطن المغربي في الوقت الذي يعيش فيه المواطن أزمة أسعار خانقة خاصة تلك المتعلقة بالمواد الأساسية وأهمها المحروقات والمنتوجات الغذائية،بل تطاولت هذه الأزمة لتصل إلى اللحوم الحمراء والبيضاء والخضروات الأكثر شعبية للطبقة الفقيرة والمتوسطة كالبطاطس والطماطم والبصل …. مما زاد الطينة بلة، وبذلك مست حمى الأسعار جل المنتوجات الفلاحية وصناعية…. ومع تزايد غلاء الأسعار ،وانتشار رقعة الغلاء من المواد التكميلية إلى المواد الأساسية يزداد معها التخوفات والتساؤلات حول أسباب هذا الارتفاع .
وهل هي أزمة و ستمر بسلام
أو ستصبح هي الوضع العادي للبلاد؟ .
خاصة ونحن على مشارف الشهر الكريم شهر الصيام ،وصلة الأرحام،ولا يخفى على أي أحد أن الأسر المغربية من عاداتها وتقاليدها إكرام الضيف واللحم من الأطباق الرئيسية التي لا استغناء عنها
كما يتزايد تناول الخضر والقطاني في هذا الشهر الكريم، مما يجعل الشعب المغربي له علاقة وطيدة بالخضروات واللحوم خاصة في المناسبات والأعياد وإكرام الضيف، بل أكثر من ذلك نظرا لأهمية هذا المنتوج الغذائي -اللحم- اتخذ المغاربة كل من الأبقار والأغنام قربانا سنويا للأضرحة، وفي مثل هذه المناسبات لا يمكن استغناء على القربان كيفما كان سعر وكيفما كانت أحوال البلاد حتى لو كانت في أشد أزماتها لأن من منظورهم الأولياء هم مفتاح الفرج والاعياد بالله.
و مع تزايد أزمة اللحوم ننتظر من الجهات المسؤولة تتدخل بشكل فعلي وآني، وأن لا تتكتفي بإعفاء مستوردي الأبقار من الرسوم الجمركية فقط، بل يجب أن نذهب إلى أبعد من ذلك كالإعفاء من الضرائب كلها وتقديم الدعم المادي والتقني … والتشجيع على احتراف مهنة تربية الابقار والاغنام وتجنب دبح الأضاحي للأضرحة لأن الأحياء أولى بها من الأموات ومراقبة الأسعار، ووضع خطة محكمة للتخفيف من عبء العلف، والاهتمام بالأمن الغذائي بواسطة رفع مكانة الفلاحة والاهتمام بالفلاحة وخاصة تلك التي توجد في الأراضي البورية لأن أمن الدولة هو في أمن غذائها أولا وتعليمها ثانيا وأخيرا في سياساتها.
**************.
* مراسل صحفي : ياسين بركي/
قلعة السراغنة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.