توسيع الحماية الإجتماعية بمراقبة انخراط الأجراء وأداء العمل للمستحقات في مواعيدها

MICROTV
2023-01-11T17:40:05+00:00
مجتمع
MICROTV10 يناير 2023آخر تحديث : الأربعاء 11 يناير 2023 - 5:40 مساءً
توسيع الحماية الإجتماعية بمراقبة انخراط الأجراء وأداء العمل للمستحقات في مواعيدها

خطوط/ نعيمة الحيان

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الثلاثاء، عن حصيلة تسجيل المهنيين من غير الأجراء في نظام التغطية الصحية الإجبارية عن المرض، مسجلا وجود تفاوت في الإقبال على التسجيل، وكذا على أداء المساهمات المالية بين مختلف القطاعات المهنية.

وأكد أخنوش، في معرض رده على مداخلات الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين، حول تفعيل ورش التغطية الصحية والاجتماعية بالمملكة، أن فئة المقاولين الذاتيين أكثر انضباطا في أداء المساهمات، حيث بلغت النسبة بينهم 100 في المائة، كما بلغت نسبة الأداء 87 في المائة بين المرشدين السياحيين، فيما بلغت النسبة 77 في المائة لدى التجار الخاضعين للمساهمة المهنية الموحدة.

بالمقابل قال أخنوش، إن هناك عددا من القطاعات لم تحقق نفس الإقبال وعلى الفاعلين فيها أن يشتغلوا بجد للمساهمة في إنجاح هذا الورش، مؤكدا أن هذا النجاح مرتبط بأداء المساهمات من طرف الجميع، بما يضمن تماسك وتضامن أطراف المنظومة.

وأشار أخنوش إلى أهمية المساهمة في النظام لما لها من عائد على المسجلين في حالة المرض، مسجلا أن سائق طاكسي كان يؤدي 180 درهما كمساهمة شهرية، لكنه بعد مرضه تمكن مؤخرا من الحصول على علاجات بقيمة 43 ألف درهم من طرف النظام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.