الأمانة العامة للمنظمة تستنكر بشدة حول إغلاق المستوصف الصحي بقرية إمداحن بمركز وادي العبيد التابع لإقليم أزيلال

MICROTV
وطنية
MICROTV5 يناير 2023آخر تحديث : الخميس 5 يناير 2023 - 6:43 مساءً
الأمانة العامة للمنظمة تستنكر بشدة حول إغلاق المستوصف الصحي بقرية إمداحن بمركز وادي العبيد التابع لإقليم أزيلال

ميكرو تي في 

بيان استنكاري 

الموضوع : حول إغلاق المستوصف الصحي بقرية امداحن بمركز واد لعبيد التابع لإقليم أزيلال .

تتابع الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بقلق شديد معاناة ساكنة دواوير امداحن بمركز واد العبيد إقليم ازيلال مطالبين بإعادة فتح المستوصف الصحي من المستوى الأول بعدما انتهت أشغال تأهيله منذ حوالي ثمانية عشر شهرا مع تزويده بالموارد البشرية الكافية والتجهيزات الطبية الضرورية من أجل تخفيف العبء عليهم .

وفي ذات السياق أوضح السكان المتضررون أن المستوصف المذكور كان يقدّم الخدمات الطبية الأساسية للساكنة المحلية والتي يتجاوز تعدادها حوالي 4000 نسمة، موضحين أن النساء الحوامل والأطفال هم الأكثر تضررا بسبب تأخير إعادة فتح المرفق الصحي المذكور. 

وجدير بالذكر أنه سبق لساكنة إمداحن وأن طالبت الجهات المسؤولة بالتدخل من أجل إعادة فتح المركز، إلا أنها لم تلقَى أية اذان صاغية سوى الوعود لتستمر بذلك معاناة المرضى خاصة الأمهات اللواتي يكابدن الأسى في رحلات التنقل إلى المراكز والمستشفيات البعيدة لتلقي الخدمات الصحية .

إن الوضع الذي يعيشه القطاع الصحي بمركز وادي لعبيد لا يليق بتطلعات المواطنين والمواطنات ولا يعكس الجهود التي تم إطلاقها على مستوى الإقليم في هذا الإطار .

كما تعرب المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد عن أملها في أن يتم تأهيل المستوصف بكل الأطر الطبية والتمريضية حتى لا يكون مجرد محطة عابرة نحو منشآت صحية أخرى، والمطالبة ببناء دار للولادة .

وأمام هذا الوضع فإن الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تستنكر بشدة استمرار إغلاق المستوصف الصحي منذ حوالي سنتين من إصلاحه .

وعليه تعلن الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد ما يلي :

*إستنكارها الشديد لتقاعس وتماطل المسؤولين في التجاوب مع مطالب الساكنة المتمثلة في تمتيعهم بحقوقهم في الحصول على الحق في الصحة والولوج للخدمات الإستشفائية و العلاجية . 

*مطالبتها الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل و الفوري لفتح المستوصف الصحي بقرية إمداحن بمركز وادي لعبيد.

 

*دعوتها للجهات المختصة من أجل الإلتفاف حول الموضوع ، و إستغلال جميع الوسائل المتاحة لتيسير أسباب إستفادة المواطنات والمواطنين على قدم المساواة من الحق في العلاج والعناية الصحية. 

*إمضاء نبيل وزاع الأمين العام للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد.*

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.