الكشف عن آخر مستجدات البرمجة الزمنية للمخطط السككي

MICROTV
إقتصاد
MICROTV3 يناير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 3 يناير 2023 - 6:38 مساءً
الكشف عن آخر مستجدات البرمجة الزمنية للمخطط السككي

نعيمة الحيان 

تم الكشف عن آخر مستجدات البرمجة الزمنية للمخطط السككي الذي يربط عدة مدن مغربية ضمنها أكادير .

في هذا السياق ، صرح وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل ، بأن البرمجة الزمنية للمخطط السككي الشمولي الذي سيربط بين مدن مغربية عدة مرتبط بتوفير التمويلات الضرورية، والتي تقدر بـ 400 مليار درهم .

وذكر الوزير في معرض رده عن سؤال شفوي بمجلس النواب ، أن تنزيل المخطط السككي ، الذي يسهر عليه المكتب الوطني للسكك الحديدية ، “ يتطلب إيجاد حلول مبتكرة للتمويل مبنية على الشراكات بين القطاعين العام والخاص ، وبحث سبل إشراك الجماعات الترابية بدورها في هذا المخطط ”.

ربط 43 مدينة مغربية

أبرز وزير النقل واللوجيتسيك أن المخطط السككي الشمولي الرابط بين مدن مغربية عدة يدخل في إطار مواصلة تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية على المدى البعيد .

وأضاف عبد الجليل أن هذه المشاريع ستمكن من ربط 43 مدينة مغربية عوض 23 مدينة حاليا ، كما ستؤمن النقل السككي بنسبة 87 في المائة من الساكنة عوض 51 في المائة حاليا .

وأشار ذات المسؤول الحكومي إلى أنه سيتم خلق عشرة مراكز جهوية للمراسلة لتنظيم وتحسين التكامل مع أنماط النقل الأخرى .

خطوط فائقة السرعة وأخرى متوسطة

أوضح وزير النقل واللوجيتسيك أن المخطط السككي الذي وصفه بـ “الطموح”، يشمل 1300 كيلومترا من الخطوط فائقة السرعة، ستربط طنجة بأكادير من جهة، ووجدة بالرباط من جهة أخرى .

وإلى جانب ذلك، سيتم تشييد 3800 كيلومترا من الخطوط ذات السرعة المتوسطة، من أجل تغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية ومواكبة النمو الاقتصادي للبلاد والحاجيات المرتقبة لنقل المسافرين .

الخط السككي مراكش- أكادير : المرحلة الثانية من المشروع .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.