زيت الزيتون الإسباني يسد نقص السوق المغربية و مواطنون يترقبون انخفاض الأسعار

MICROTV
2024-10-09T13:15:20+00:00
إقتصاد
MICROTV9 أكتوبر 2024آخر تحديث : الأربعاء 9 أكتوبر 2024 - 1:15 مساءً
زيت الزيتون الإسباني يسد نقص السوق المغربية و مواطنون يترقبون انخفاض الأسعار

اعداد أحمد أيت الطلب

كشف تقرير مهني أن عدة تعاونيات فلاحية مغربية بدأت في استيراد وتسويق زيت الزيتون من إسبانيا، بعد أن حصلت على موافقة الجهات المعنية لسد النقص الكبير في السوق المغربية. هذا الإجراء جاء بعد تراجع كبير في الإنتاج المحلي بسبب الجفاف وارتفاع الأسعار.

وزير الفلاحة محمد صديقي أكد على أن عملية استيراد الزيت كانت مفتوحة دائمًا، لكن الوزارة تعمل الآن على تشجيعها وتنويع مصادرها. وبهذا، تخطط بعض التعاونيات، مثل تلك في قلعة السراغنة، للبدء قريبًا في توزيع زيت الزيتون المستورد من إسبانيا.

ورغم أن المغرب كان في السابق من بين أكبر عشر دول مصدرة لزيت الزيتون، إلا أن انخفاض الإنتاج المحلي بشكل حاد جعله يعاني من تلبية احتياجات السوق المحلية. في المقابل، تعد إسبانيا أكبر منتج لزيت الزيتون في البحر الأبيض المتوسط، حيث يتوقع أن يصل إنتاجها هذا العام إلى 1.3 مليون طن، بزيادة كبيرة عن الموسم الماضي.

في حين شهدت تونس تحسنًا ملحوظًا في إنتاجها، تستمر دول أخرى مثل إيطاليا واليونان والبرتغال في مواجهة تحديات تتعلق بالمناخ والجفاف. أما المغرب، فيواجه انخفاضًا كبيرًا في إنتاجه المتوقع من زيت الزيتون، مما يزيد من أهمية الاستيراد لتلبية الطلب المحلي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.