وفاة  الفنانة المغربية القديرة نعيمة المشرقي… مسيرة فنية خالدة وإرث إنساني نبيل

MICROTV
فن وثقافة
MICROTV5 أكتوبر 2024آخر تحديث : السبت 5 أكتوبر 2024 - 3:22 مساءً
وفاة  الفنانة المغربية القديرة نعيمة المشرقي… مسيرة فنية خالدة وإرث إنساني نبيل

فقدت الساحة الفنية المغربية اليوم واحدة من أعمدتها البارزة بوفاة الفنانة القديرة نعيمة المشرقي، التي رحلت عن عالمنا عن عمر يناهز 81 عامًا. وُلدت المشرقي سنة 1943 في مدينة الدار البيضاء، وحققت شهرة واسعة بمشاركتها في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، مثل “علال القلدة” و”تسقط الخيل تباعًا”.

بدأت مسيرتها الفنية في المسرح، حيث أظهرت موهبة متميزة وأدت أدوارًا لافتة مع فرق مسرحية بارزة في المغرب، من بينها فرقة المعمورة ومسرح الأنس. حصلت خلال مشوارها الفني على العديد من الجوائز، من أبرزها جائزة أحسن أداء صوتي في مسلسل “أمينة” خلال مهرجان الإذاعات العربية بالقاهرة عام 1998.

كان للمشرقي حضور قوي في السينما المغربية والعالمية، حيث شاركت في أكثر من 20 فيلمًا طويلًا، منها أفلام إيطالية وفرنسية، إلى جانب أفلام مغربية شهيرة مثل “عرس الدم”، “معركة الملوك الثلاثة”، و”زقاق السنونو”. كما كانت أول ممثلة مغربية تؤدي دورًا نسائيًا في السلسلة التلفزيونية “عائلة رام دام”، لتصبح بذلك من أبرز وجوه الشاشة الصغيرة في المغرب.

إلى جانب عملها الفني، كانت نعيمة المشرقي نشطة في المجال الاجتماعي والإنساني، حيث شغلت منصب سفيرة النوايا الحسنة لدى اليونيسف، كما كانت مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل ونائبة رئيسة النقابة الوطنية لمحترفي المسرح.

برحيلها، تركت الفنانة نعيمة المشرقي أثرًا عميقًا في قلوب محبيها وعائلتها، وستبقى ذكراها خالدة في سجل الفن المغربي. نسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته. إنا لله وإنا إليه راجعون.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.