المغرب يتقدم 4 مراتب في مؤشر الابتكار العالمي

MICROTV
مجتمع
MICROTV28 سبتمبر 2024آخر تحديث : السبت 28 سبتمبر 2024 - 11:54 صباحًا
المغرب يتقدم 4 مراتب في مؤشر الابتكار العالمي
في تقرير صادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، أحرز المغرب تقدما ملحوظا في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2024، حيث ارتقى بأربع مراتب ليحتل المركز 66 من بين 133 اقتصادا تم تقييمها. هذا التقدم يأتي بفضل الأداء المتميز الذي حققه المغرب في عدة مجالات، أبرزها إيداع الرسوم والنماذج الصناعية، حيث تصدر الترتيب العالمي حسب المنشأ والناتج المحلي الإجمالي.

ووفقا لبيان وزارة الصناعة والتجارة المغربية، فقد تبوأ المغرب المرتبة الحادية عشرة عالميا في مجال الرأسمال اللامادي، بينما احتل المركز 30 في مؤشر إيداع العلامات التجارية حسب المنشأ، والمركز 59 في طلبات البراءات المودعة دوليا وفقا لمعاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع (PCT).

وأشار التقرير إلى قدرة الاقتصاد المغربي على تحويل الاستثمارات في الابتكار إلى منتجات وخدمات عالية الأداء، حيث حقق المغرب المركز 47 في مؤشر نتائج الابتكار، متقدما بثماني مراتب مقارنة بالنسخة السابقة.

وعلى مستوى الاقتصادات ذات الدخل المتوسط المنخفض، حل المغرب في المرتبة السادسة من بين 38 دولة، فيما احتل المركز التاسع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويعزى هذا التقدم إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصناعة والتجارة، والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، لتعزيز بيئة الابتكار وحماية الملكية الفكرية، مما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.