المغرب يطلق الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى… جمع البيانات لتوجيه التخطيط المستقبلي

MICROTV
2024-09-01T14:24:29+00:00
وطنية
MICROTV1 سبتمبر 2024آخر تحديث : الأحد 1 سبتمبر 2024 - 2:24 مساءً
المغرب يطلق الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى… جمع البيانات لتوجيه التخطيط المستقبلي

اعداد أحمد شوبار

بدأت المغرب اليوم، الأحد 1 سبتمبر 2024، الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى، والذي سيستمر حتى نهاية الشهر. هذه العملية الهامة تشمل زيارات ميدانية للأسر في جميع أنحاء البلاد لتجميع البيانات المطلوبة. ووفقاً لمندوبية التخطيط في المغرب، فإن الميزانية المخصصة لهذا الإحصاء تبلغ 1.46 مليار درهم، أي ما يعادل حوالي 150 مليون دولار أمريكي. ويخصص 67% من هذه الميزانية لتعويضات المشاركين في العملية، و20% للوسائل المادية واللوجستيكية، و13% للوسائل التكنولوجية.

المشاركون في الإحصاء وتوزيعهم

يشارك في الإحصاء حوالي 55 ألف شخص، تم اختيارهم من بين حوالي 500 ألف مرشح. ويشمل المشاركون باحثين، مراقبين، ومشرفين جماعيين، حيث خضعوا لتدريب تطبيقي حضوري لمدة أسبوعين. ويتوزع المشاركون حسب الفئات على 60% من الطلبة وحاملي الشهادات، و32% من نساء ورجال التعليم، و5% من موظفي الإدارات والمؤسسات العمومية، و3% من موظفي المندوبية السامية للتخطيط والقطاع الخاص ومتقاعدي الوظيفة العمومية.

الوسائل المادية واللوجستيكية المستخدمة

لتسهيل عملية الإحصاء، تم توفير 55 ألف لوحة إلكترونية للمشاركين، بالإضافة إلى مستلزمات أخرى تشمل حقائب وشارات ومعدات تدريب. كما تم تخصيص 350 مركزاً للتكوين وتخزين اللوحات، و90 مركزاً لتخزين المستلزمات، و7 آلاف سيارة وسائق لضمان وصول الفرق إلى جميع المناطق.

الفئات المشمولة بالإحصاء:

يشمل الإحصاء جميع الأشخاص المقيمين في المغرب، بغض النظر عن جنسيتهم أو وضع إقامتهم، بما في ذلك الأسر العادية، والرحل، والأشخاص بدون مأوى، وكذلك الأفراد الذين يعيشون في ظروف جماعية مثل الثكنات العسكرية والمؤسسات السجنية والدور الخيرية والمستشفيات. ولا يشمل الإحصاء المغاربة المقيمين في الخارج، أو الأجانب العابرين غير المقيمين، أو أعضاء السلك الدبلوماسي في المغرب.

المعطيات والمواضيع المطروحة في الإحصاء:

يهدف الإحصاء إلى جمع بيانات حول اللغات المحلية المتداولة في المغرب، مثل الدارجة المغربية، تشلحيت، تمزيغت، تريفيت، والحسانية، وكذلك تحديد اللغة الأم لكل فرد. سيتم جمع المعطيات باستخدام استمارتين: استمارة قصيرة موجهة لجميع السكان، وأخرى مطولة موجهة لعينة تمثل 20% من الأسر. تتناول الاستمارة القصيرة معلومات ديموغرافية وأحداث نادرة مثل الهجرة الدولية والوفيات، بينما تركز الاستمارة المطولة على مواضيع أعمق تشمل الخصوبة، التغطية الصحية، الهجرة الداخلية، الأمية، استخدام التكنولوجيا، النشاط الاقتصادي، وظروف السكن والبيئة.

تاريخ الإحصاءات السابقة في المغرب

هذا الإحصاء هو السابع من نوعه في تاريخ المغرب، بعد إحصاءات 1960، 1971، 1982، 1994، 2004، و2014. الإحصاء الأخير في عام 2014 سجل أن عدد سكان المغرب بلغ 33 مليوناً و848 ألفاً و242 شخصاً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.