الأمطار الأخيرة تعزز مخزون سدود المغرب

MICROTV
وطنية
MICROTV25 أغسطس 2024آخر تحديث : الأحد 25 أغسطس 2024 - 3:49 مساءً
الأمطار الأخيرة تعزز مخزون سدود المغرب

شهدت سدود المغرب انتعاشًا ملحوظًا بفضل الأمطار الأخيرة، وفقًا لمعلومات رسمية من وزارة التجهيز والماء. فقد ارتفعت نسبة الواردات المائية إلى السدود بنسبة 1%، حيث سجلت زيادة قدرها 0,8% يوم أمس، و0,2% اليوم، بفضل التساقطات المطرية والرعدية التي شهدتها بعض الأقاليم في الجنوب الشرقي للمملكة.

حالياً، بلغت نسبة ملء السدود في المغرب 27.7%، مقارنة بـ27.5% في نفس الفترة من العام الماضي، ما يعادل حوالي 4.464 مليون متر مكعب.

من أبرز التطورات، استقبل سد المنصور الذهبي في ورزازات حوالي 7.23 مليون متر مكعب في ليلة واحدة، وهو ما يعزز إمدادات المياه الصالحة للشرب ويساهم في ري الأراضي الزراعية. وحسب البوابة الإلكترونية “الماء ديالنا”، فقد ساهمت التساقطات الأخيرة في تحسين نسبة ملء السدود على المستوى الوطني.

بلغ حجم الواردات الحالية في سد المنصور الذهبي 72 مليون متر مكعب، وتبقى نسبة ملئه عند 16.2%، وهو مستوى مشابه للعام الماضي، مما يعكس أهمية هذه التساقطات في إعادة تعزيز مخزون السد بعد تدهوره بسبب الجفاف المستمر.

تجدر الإشارة إلى أن الأقاليم الرشيدية، ميدلت، ورزازات، بني ملال، تنغير، والسمارة شهدت تساقطات مطرية رعدية هامة خلال الأيام الماضية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.