وصول سفينة “ستينا فورث” العملاقة إلى المغرب لبدء حفر بئر جديدة في حقل أنشوا الغازي

MICROTV
2024-08-21T11:05:35+00:00
إقتصاد
MICROTV21 أغسطس 2024آخر تحديث : الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 11:05 صباحًا
وصول سفينة “ستينا فورث” العملاقة إلى المغرب لبدء حفر بئر جديدة في حقل أنشوا الغازي

اعداد غازي الشرقي

بدأت عمليات حفر بئر جديدة في حقل أنشوا البحري قبالة سواحل المغرب، بعد وصول سفينة الحفر العملاقة “ستينا فورث” (Stena Forth) إلى المنطقة. تأتي هذه الخطوة في إطار ترخيص ليكسوس، وتشكل جزءاً من الجهود المشتركة بين شركة “إنرجيان” اليونانية، التي تمتلك حصة 45% من المشروع، وشركة “شاريوت” البريطانية بنسبة 30%، بالإضافة إلى المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن المغربي (ONHYM) بحصة 25%.

سفينة “ستينا فورث”، التي بُنيت في عام 2009، تُعتبر من سفن الحفر الأكثر تطورًا في العالم، حيث تتميز بقدرتها على الحفر في أعماق تصل إلى 10 آلاف قدم، بالإضافة إلى تزويدها بتقنيات حديثة تساهم في تعزيز فعالية الحفر.

تركز عمليات الحفر الحالية على بئر “أنشوا-3” بهدف زيادة احتياطيات الحقل إلى نحو 1.39 تريليون قدم مكعبة من الغاز. وتستغرق عمليات الحفر واختبار التدفق حوالي شهرين، حيث تتحمل شركة “شاريوت” تكاليف الحملة بشكل كامل.

وأشار أدونيس بوروليس، الرئيس التنفيذي لشركة “شاريوت”، إلى التوقعات الإيجابية من هذه البئر، مشيرًا إلى أن النجاح في هذه المرحلة قد يساهم في اتخاذ قرار الاستثمار النهائي قريبًا، مؤكداً على الإمكانات الكبيرة للنمو من الموارد الغازية في الحقل.

تهدف عملية الحفر في “أنشوا-3” إلى تقييم إمكانات جدار أنشوا السفلي ومسار جانبي لتقييم رمال الغاز المكتشفة، مع توقعات بزيادة الاحتياطيات الممكنة للحقل إلى 637 مليار قدم مكعبة في الجزء الشرقي منه. هذه العمليات تمثل خطوة مهمة في استغلال الموارد الطبيعية للمغرب وتعزيز مكانته كمصدر محتمل للطاقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.