ارتفاع أسعار أدوية التهاب الكبد في المغرب يزيد من معاناة المرضى

MICROTV
2024-08-12T15:01:53+00:00
مجتمع
MICROTV12 أغسطس 2024آخر تحديث : الإثنين 12 أغسطس 2024 - 3:01 مساءً
ارتفاع أسعار أدوية التهاب الكبد في المغرب يزيد من معاناة المرضى

اعداد أحمد أيت الطلب

منذ سنوات، تنتظر “الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة” تحقيق أهدافها المتعلقة بتخفيض أسعار أدوية التهاب الكبد الفيروسي. على الرغم من الحملات الإعلامية والمبادرات التي تقدمها الشبكة لصناع القرار السياسي، فإن هذه الجهود لم تؤتِ ثمارها حتى الآن.

يقول رئيس الشبكة، علي لطفي، إن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تواجه صعوبة كبيرة في مواجهة مرض التهاب الكبد الفيروسي بسبب الارتفاع المفرط في أسعار الأدوية وكلفة العلاجات الفعالة، خاصةً في حالات الأمراض المزمنة مثل التهاب الكبد “س”. ويضيف لطفي أن هذه الأسعار المرتفعة تجعل الأدوية غير متاحة للعديد من المرضى، خصوصاً في الطبقات الفقيرة والمتوسطة، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفيات.

وتبذل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية جهوداً لتخفيض أسعار بعض الأدوية سنوياً، ولكن شركات الأدوية المعنية لا تشملها هذه التخفيضات بشكل غير مبرر، مما يستمر في رفع كلفة الأدوية. ويشير لطفي إلى أن أسعار الأدوية الجنيسة الخاصة بالتهاب الكبد الفيروسي في المغرب تتراوح بين 5000 و6100 درهم (أي ما يعادل 18300 درهم لعلاج مدته 12 أسبوعاً)، في حين أن أسعارها في دول ذات مستوى اقتصادي مشابه مثل مصر، حيث لا يتجاوز علاج الثلاثة أشهر 477 درهماً.

في السنوات الأخيرة، نظمت “الشبكة المغربية” حملات إعلامية مكثفة ووجهت طلبات إلى وزارة الصحة ومجلس المنافسة للضغط من أجل خفض أسعار الأدوية الجنيسة وزيادة الوصول إلى العلاجات بأسعار معقولة.

يعد التهاب الكبد الفيروسي من الأسباب الرئيسية للوفيات على مستوى العالم، حيث تُقدر منظمة الصحة العالمية أن المرض يودي بحياة 1.3 مليون شخص سنوياً، وهو نفس عدد الوفيات الناتجة عن مرض السل. وفقاً لبيانات المسح الوطني للإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي في المغرب لعام 2019، يُقدر عدد حاملي فيروس التهاب الكبد “ب” بحوالي 245 ألفاً، و125 ألفاً لحاملي فيروس التهاب الكبد “س”، مع تقديرات تشير إلى أن نسبة الوفيات بسبب هذين الفيروسين قد تصل إلى 1000 حالة سنوياً.

تراهن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على خطة استراتيجية 2024-2030 لمكافحة التهابات الكبد، بهدف خفض نسبة الوفيات بنسبة 56% وتقليل عدد الإصابات الجديدة بنسبة 60% بحلول عام 2026، مع الهدف النهائي للقضاء على المرض بحلول 2030.

وبحسب رئيس الشبكة، يجب على صناع القرار في المغرب حماية حق المواطنين في الحصول على الأدوية والعلاج من خلال اتخاذ خطوات جادة لتخفيض أسعار أدوية التهاب الكبد الفيروسي وتشجيع إنتاج الأدوية الجنيسة محلياً، مما سيساهم في توفير العلاجات بتكلفة أقل للفقراء وذوي الدخل المحدود.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.