بنك التنمية الآسيوي يموّل تسعة مشروعات استراتيجية في المغرب بـ12.89 مليار درهم

MICROTV
إقتصاد
MICROTV17 يوليو 2024آخر تحديث : الأربعاء 17 يوليو 2024 - 10:07 مساءً
بنك التنمية الآسيوي يموّل تسعة مشروعات استراتيجية في المغرب بـ12.89 مليار درهم

منذ بداية عام 2024، أطلق بنك التنمية الآسيوي تسعة مشروعات استراتيجية في المغرب، بتمويل إجمالي قدره 1.26 مليار يورو (حوالي 12.89 مليار درهم). تهدف هذه المشروعات إلى تعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الصدمات الخارجية، وتحسين القدرة التنافسية الإقليمية، وتحديث الجامعات، وتأمين الوصول إلى مياه الشرب، وتنمية الموارد الحرجية، وتعزيز المزايا اللوجستية للبلاد، وإطلاق إمكانات مواردها الخارجية.

تفاصيل المشاريع

أفاد المدير القطري لبنك التنمية الآسيوي في المغرب، أشرف ترسيم، بأن المغرب يعد شريكًا رئيسيًا للبنك في القارة الأفريقية، مشيدًا بالتحولات الكبيرة التي يقودها البلد. وأكد أن هذه المشاريع تأتي في إطار استراتيجية البنك القطرية للمغرب 2024-2029، التي تهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية والمرونة الاقتصادية، ودعم النمو المستدام، وتعزيز الإدماج الاقتصادي والاجتماعي.

دعم من الحكومة المغربية

وأشار السيد ترسيم إلى الدور المهم الذي لعبته وزيرة الاقتصاد والمالية ومحافظ البنك المركزي المغربي، نادية فتاح، في صياغة وتنفيذ هذه الاستراتيجية. وقد ساهمت السيدة فتاح أيضًا في تنظيم منتدى الاستثمار الإفريقي بالمغرب، والذي يهدف إلى توحيد الجهود حول مبادرات رائدة مثل صندوق محمد السادس وخط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا، الذي يحظى بدعم بنك التنمية الآسيوي.

المشاريع المستفيدة من نظام الضمان الجديد

بعض هذه المشاريع تستفيد لأول مرة من نظام الضمان الجديد للمؤسسات والمقاولات العمومية، الذي تم اعتماده لتحفيز الاستثمارات العامة. يمثل هذا النظام خطوة مهمة نحو تحفيز الاقتصاد المغربي وتعزيز البنية التحتية الأساسية في البلاد.

إسهامات بنك التنمية الآسيوي في المغرب

يُذكر أن المغرب هو أحد الأعضاء المؤسسين لبنك التنمية الآسيوي، وقد استفاد من استثمارات تجاوزت 12 مليار يورو في نحو 190 مشروعًا تغطي قطاعات رئيسية مثل الصحة والتعليم والمياه والطاقة والزراعة والبنية التحتية. يعكس هذا الاستثمار الكبير التزام البنك بدعم التنمية الشاملة والمستدامة في المغرب، وتعزيز دوره كركيزة أساسية في تعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.