تصاعد الدعم العسكري الإيراني لجبهة البوليساريو

MICROTV
وطنية
MICROTV8 يوليو 2024آخر تحديث : الإثنين 8 يوليو 2024 - 10:40 صباحًا
تصاعد الدعم العسكري الإيراني لجبهة البوليساريو

خطوط النواصر

أظهرت تقارير حديثة تصاعداً خطيراً في الدعم العسكري الإيراني لجبهة البوليساريو، ما يمثل تهديداً مباشراً لأمن واستقرار المملكة المغربية. تستخدم إيران سفارتها في الجزائر كغطاء لتوسيع نفوذها في شمال إفريقيا من خلال دعم الجبهة الانفصالية.

في 7 يوليو، نشرت منصة “لاروفي دافريك” على حسابها في “إكس” مقطع فيديو يعرض أسلحة إيرانية جديدة بحوزة البوليساريو، مما يلمح إلى وصول شحنة كاملة من الأسلحة الثقيلة الإيرانية. الفيديو أظهر استخدام قذائف هاون من طراز HM-16، وهو سلاح لم تستخدمه الجبهة من قبل، مما يعزز الاتهامات المغربية ضد طهران.

من جانب آخر، أكدت صحيفة “تاغس شبيغل” الألمانية أن العلاقة بين النظام الإيراني والبوليساريو تزداد توتراً، حيث تزود طهران الجبهة بصواريخ أرض-جو وتشرف على معسكرات تدريب لمسلحيها في الجزائر بالتعاون مع حزب الله اللبناني.

وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، اتهم إيران سابقاً بدعم البوليساريو من خلال تزويدها بصواريخ متطورة مثل سام 9 وسام 11 وستريلا، مما أدى إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وطهران في عام 2018.

هذه التطورات تزيد من المخاوف بشأن استمرار التدخل الإيراني في المنطقة وتأثيره على الاستقرار الإقليمي، كما تضع المجتمع الدولي أمام تحدٍ كبير لمواجهة هذا التصعيد الخطير في دعم الجماعات الانفصالية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.