رؤية المغرب لإفريقيا…دينامية وبراغماتية لتحقيق نهضة القارة

MICROTV
وطنية
MICROTV25 مايو 2024آخر تحديث : السبت 25 مايو 2024 - 10:13 صباحًا
رؤية المغرب لإفريقيا…دينامية وبراغماتية لتحقيق نهضة القارة

محمد رزق

في مناسبة يوم إفريقيا، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، في الرباط، أن السياسة الإفريقية التي ينتهجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعتمد على الدينامية وروح المبادرة، مرتكزة على رؤية إفريقية متفائلة، محورها الإنسان وتستهدف الاستجابات الإفريقية للتحديات المشتركة.

وأشار بوريطة إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يضع إفريقيا في قلب الأولويات الدولية للمغرب، إيمانا منه بإمكانات القارة. وأوضح الوزير أنه في الوقت الذي يرى البعض فيه مشاكل، يرى جلالة الملك فرصا، وفيما يلجأ البعض إلى الحلول السهلة، يوصي جلالته بالعلاجات الأساسية للوصول إلى حلول دائمة.

رؤية ملكية للتفاؤل والبراغماتية الإفريقية

يرى بوريطة أن التفاؤل الإفريقي الذي ينتهجه المغرب هو أيضا براغماتية أفريقية ترتكز على ملاحظة موضوعية مفادها أن القارة مهيأة للظهور كأحد الأقطاب الرئيسية للنمو العالمي. وذكر الوزير بالخطاب الذي ألقاه جلالة الملك خلال القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي، والذي أكد فيه على أن إفريقيا أصبحت أساسية، وتؤكد نفسها كطرف نشط ومحترم في النقاش حول الحوكمة العالمية.

التعاون جنوب-جنوب كركيزة للسياسة المغربية

ترتكز الرؤية الملكية على الثقة في التعاون جنوب-جنوب، مؤكدة على ضرورة الاستجابات الإفريقية للتحديات الإفريقية. وأوضح بوريطة أن نشوء أفريقيا يعتمد على قدرتها على التحكم في مصيرها وتقديم استجاباتها الخاصة والمبتكرة لتحدياتها. وأضاف أن هذه الرؤية تعطي الأولوية لمبدأ التنمية المشتركة، المستدامة والمتكاملة، مذكرا بأن المغرب يتمتع مع إفريقيا بشبكة تعاون كبيرة تغطي مجالات متنوعة مثل التعليم العالي، الصحة، البنية التحتية، والطاقات المتجددة.

التزام المغرب بالتنمية البشرية والتعليم

أشار بوريطة إلى أن المغرب يلتزم بتعزيز البنية التحتية التعليمية في إفريقيا، مما يجعله وجهة مفضلة للطلبة الأفارقة. وخلال السنة الدراسية 2023-2024، استقبلت مؤسسات المغرب 1592 طالبا أفريقيا من 43 دولة، بما في ذلك عدد كبير من حاملي المنح الدراسية.

دينامية وروح المبادرة في خدمة رؤية واضحة

أكد الوزير أن سياسة جلالة الملك ترتكز على الدينامية وروح المبادرة، حيث تعتبر المبادرة نشاطية وليست مجرد ميزانية. وأشار إلى أن أفريقيا ليست مجرد جوار للمغرب، بل هي جزء من هوية المملكة التاريخية والجغرافية والثقافية.

إن السياسة الإفريقية للمملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، هي سياسة براغماتية ترتكز على رؤية واضحة وتفاؤل مستمر بإمكانات القارة. من خلال تعزيز التعاون جنوب-جنوب وتطوير البنية التحتية والتعليم، يسعى المغرب إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة تخدم تطلعات الشعوب الإفريقية وتعزز من مكانة إفريقيا على الساحة الدولية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.