المغرب… بشرى سارة لموظفي الخدمة المدنية

MICROTV
2024-04-28T00:52:20+00:00
إقتصاد
MICROTV28 أبريل 2024آخر تحديث : الأحد 28 أبريل 2024 - 12:52 صباحًا
المغرب… بشرى سارة لموظفي الخدمة المدنية

غازي الشرقي

توصلت الحكومة المغربية والنقابات إلى اتفاق بشأن زيادة عامة في رواتب موظفي الدولة وفقًا للتقارير، وهو ما أثار بشرى سارة بالنسبة لموظفي الخدمة المدنية المغاربة.

استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الثلاثاء، وفدًا من الاتحاد المغربي للشغل بقيادة أمينه العام ميلودي مخارق، في إطار الحوار الاجتماعي، وتم التوصل إلى اتفاق يقضي بزيادة عامة في الرواتب تصل إلى 1000 درهم، مع تقديم خفض محتمل في ضريبة الدخل بين 150 و400 درهم. ينتظر تنفيذ هذه الزيادة على مرحلتين، الأولى في يوليو المقبل والثانية في عام 2025، بحسب المصادر.

من جانب آخر، تأثر موظفو الخدمة المدنية في الدرجة 9 فما فوق بهذه الزيادة، مع اهتمام أقل بالأعوان الأكثر عددا في الفئات الدنيا. وقد صادقت الحكومة على هذه المقترحات، وهو ما من المقرر أن يعرض خلال الجلسة البرلمانية في أكتوبر المقبل.

وبالرغم من التوصل إلى اتفاق بشأن قانون الإضراب، فإن إعادة قراءة قانون العمل تم تأجيلها لإتاحة المزيد من الوقت للتوافق على التعديلات اللازمة. ومن جهة أخرى، يتمنى بعض موظفي الخدمة المدنية ألا يتم التنازل كثيرًا مع الحكومة، حيث يعتبرون أن مبلغ الزيادة المقترح قد لا يكون كافيًا في ظل التضخم وارتفاع أسعار السلع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.