تقدم ملحوظ في المفاوضات بين المغرب وإسبانيا لفتح معبري سبتة ومليلية

MICROTV
وطنية
MICROTV26 أبريل 2024آخر تحديث : الجمعة 26 أبريل 2024 - 10:38 صباحًا
تقدم ملحوظ في المفاوضات بين المغرب وإسبانيا لفتح معبري سبتة ومليلية

اعداد أحمد أيت الطلب

أظهرت المفاوضات الحالية بين المغرب وإسبانيا بشأن فتح المعابر الجمركية في سبتة ومليلية المحتلتين، تقدمًا ملحوظًا بعد مرور عامين على توقيع الاتفاقية بين البلدين.

ويأتي هذا التقدم بعد تأجيل متكرر بسبب ما وُصف بـ “مشاكل تقنية”، التي عرقلت عملية الفتح المخططة.

خلال لقاء وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، مع رئيس حكومة سبتة المحتلة، خوان فيفاس، أكد الطرفان على أهمية التعاون المشترك لتحديد الجدول الزمني المناسب لافتتاح المعابر الحدودية. وفي هذا السياق، أكدت وكالة الأنباء الإسبانية “أوروبا بريس” أن الجانب المغربي ملتزم بتنفيذ الاتفاقيات المشتركة مع إسبانيا، والتي تضمنت فتح المعابر الجمركية، لكن دون تحديد تاريخ محدد لذلك حتى الآن.

من جهتها، أشارت سفيرة المغرب بمدريد، كريمة بنيعيش، إلى أن الجانب المغربي يعمل على حل المشاكل التقنية المعترضة أمام عملية الافتتاح المتوقعة للمعابر الجمركية. وتأتي هذه المفاوضات في ظل الضغط الاقتصادي المتزايد في سبتة ومليلية، حيث تطالب القطاعات التجارية بضرورة تسريع عملية فتح المعابر الجمركية لضمان انسيابية الحركة التجارية وتعزيز الاقتصاد في المنطقة وباقي المدن المغربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.