زيارات تعليمية لتلاميذ مدارس تارودانت بمناسبة اليوم العالمي للآثار والمواقع التاريخية

MICROTV
فن وثقافة
MICROTV20 أبريل 2024آخر تحديث : السبت 20 أبريل 2024 - 11:21 صباحًا
زيارات تعليمية لتلاميذ مدارس تارودانت بمناسبة اليوم العالمي للآثار والمواقع التاريخية

اعداد أحمد أيت  الطلب

بمناسبة اليوم العالمي للآثار والمواقع التاريخية في 18 أبريل من كل عام، نظمت مؤسسة حماية التراث الثقافي بالرباط جولات إرشادية إلى المواقع التاريخية في مدينة تارودانت، استفاد منها أكثر من 1000 طالب وطالبة جامعية ومعلم. زار الطلاب العديد من المعالم التاريخية والثقافية، بما في ذلك الأسوار والبوابات التاريخية، والقصبة، وحديقة إبراهيم الروداني، والجامع الكبير، والمدينة القديمة.

هذه الزيارات تمت بإشراف فريق متخصص من المؤسسة، بما في ذلك أمناء المواقع ومفتشو المعالم التاريخية، واستفاد منها تلاميذ 15 مدرسة ابتدائية و20 مدرسة ثانوية مؤهلة. تأتي هذه المبادرة في إطار برنامجي “اكتشف تراثي – تارودانت” و”أرسم تراثي – تارودانت”، بالشراكة مع وزارتي التربية الوطنية والثقافة واليونسكو.

الهدف من هذه الزيارات هو تعزيز التعليم الثقافي والفني، وتثقيف الطلاب حول أهمية الحفاظ على التراث الثقافي. وتأتي هذه الجهود في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة بين وزارة التربية الوطنية ومؤسسة حماية التراث الثقافي.

تحتفي المؤسسة بتاريخ مدينة تارودانت، التي يعود تاريخها إلى ألف سنة، وتعمل على تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على المعالم التاريخية، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها المدينة، مثل الكوارث الطبيعية كزلزال الحوز.

تقدم المؤسسة مجموعات وأدوات تعليمية، مثل “الحقيبة التي أكتشف تراثي تارودانت”، لتسهيل الوصول إلى التراث الثقافي، وتعمل على رفع مستوى الوعي لدى الأطفال من خلال الإبداع التشكيلي والفني، وتنظم دورات تدريبية للمعلمين وأعضاء هيئة التدريس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.