متابعة قضائية لتهمة اختلاق جريمة وهمية بالمغرب ودعوات لتحسين القطاع  الإعلامي

MICROTV
مجتمع
MICROTV29 مارس 2024آخر تحديث : الجمعة 29 مارس 2024 - 11:23 مساءً
متابعة قضائية لتهمة اختلاق جريمة وهمية بالمغرب ودعوات لتحسين القطاع  الإعلامي

محمد رزق

في خطوةٍ تأتي في سياق متابعة القضايا القانونية، قررت النيابة العامة متابعة شخصين بتهمة اختلاق جريمة وهمية وإهانة هيئة منظمة، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود السلطات القضائية للحفاظ على النظام وتطبيق القانون بكل صرامة.

وفيما يتعلق بالممارسة الإعلامية، شددت الهيئة العليا على أهمية توجيه الممارسات الإعلامية نحو تعزيز الثقة والموضوعية في الأخبار والمعلومات التي يتلقاها الجمهور، مؤكدة على دورها البيداغوجي في توجيه الرأي العام بما يعزز الديمقراطية ويحافظ على مبادئ حرية التعبير.

من جهتها، أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية متابعتها لتداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة وشخصين آخرين للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود النقابة لحماية مهنة الصحافة والحفاظ على سمعتها، وتعزيز الأخلاقيات المهنية بين الصحافيين والممارسين في المجال الإعلامي.

وفي هذا السياق، أشارت النقابة إلى أهمية توظيف الصحافيين المهنيين وضرورة تقديم التدريب والتأهيل المناسب للعاملين في الإعلام، لضمان الجودة والموضوعية في الأخبار والبرامج الإعلامية، وتفادي انتشار الأخبار المزيفة والمضللة التي قد تؤثر سلباً على الرأي العام وتزيد من التوتر في المجتمع.

وختم البيان بدعوة إلى تدخل أكثر فعالية من قبل هيئة الاتصال السمعي البصري للحفاظ على المعايير المهنية ومنع المخالفات في القطاع الإعلامي، مع التأكيد على أهمية إعادة النظر في القوانين والتشريعات المنظمة لهذا القطاع لضمان سلامته ونزاهته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.