منظمة أمريكية..المغرب في قائمة الدول الأكثر بؤسا لعام 2023

MICROTV
مجتمع
MICROTV14 مارس 2024آخر تحديث : الخميس 14 مارس 2024 - 6:19 صباحًا
منظمة أمريكية..المغرب في قائمة الدول الأكثر بؤسا لعام 2023

اعداد غازي الشرقي

تصدرت منظمة “سابين لابز” الأمريكية قائمتها للدول الأكثر بؤسا في عام 2023، وكان من بين هذه الدول المغرب، الذي حل في المرتبة 48 عالميا. هذا التصنيف يأتي في سياق تحليل الصحة العقلية والرفاهية في العالم.

في هذا السياق، يبرز أن “سابين لابز” أشارت إلى أن الرفاهية والتنمية الاقتصادية ليست بالضرورة مؤشرات لصحة عقلية جيدة. فهذا التقرير يستند إلى مؤشرات صحة عقلية عبر العالم، والتي لم تتحسن بشكل ملحوظ منذ قبل جائحة كوفيد-19، مما يعكس “انحدارا متواصلا” في هذا المجال.

على الرغم من ترتيب الدول المتقدمة في هذا التصنيف، إلا أن هناك مؤشرات إيجابية في بعض الدول ذات النمو الاقتصادي الضعيف، حيث يرى التقرير أن تأخر الحصول على التكنولوجيا مثل الهواتف الذكية في هذه البلدان قد يكون له أثر إيجابي على الصحة العقلية.

من جهة أخرى، يظهر التقرير أن هناك خمس دول فقط رفعت مستوى رفاهيتها بينما شهدت أربع دول تراجعا ملحوظا، مما يشير إلى تحديات تعترض العديد من الدول في تحسين جودة الحياة والصحة العقلية لمواطنيها.

فيما يتعلق بالمغرب، فقد بقي في ترتيبه دون تغيير نسبي منذ عام 2021، وهو ما يعكس استمرار التحديات التي تواجهه في هذا المجال. على الرغم من ذلك، فإن التقرير يسلط الضوء على قدرة المغاربة على التكيف والمرونة في مواجهة التحديات اليومية.

في الختام، يجب أن نلاحظ أن هذا التصنيف للدول الأكثر بؤسا يعتمد على عدة عوامل، وليس فقط على الوضع الاقتصادي. لذلك، من المهم النظر بعناية في السياسات والإجراءات التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة والصحة العقلية في جميع أنحاء العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.